الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

انعقاد لجنة الزراعة والثروة السمكية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية

انعقد اجتماع لجنة الزراعة والثروة السمكية بالقاهرة في ١٥ مايو ۲۰۲۳، في إطار استكمال اجتماعات اللجان الفرعية المختلفة المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، قبل انعقاد اجتماعات لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء الثلاثاء، ترأس الوفد المصري كل من السفير عمر أبو عيش، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية، والدكتور سعد موسى، المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إضافة إلى مشاركة ممثلي الوزارات والهيئات المصرية المعنية وسفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل.

وترأس Frank Bolle من الإدارة العامة للزراعة والتنمية الريفية بالمفوضية الأوروبية، الوفد الأوروبي الذي ضم في عضويته عدداً من مسئولي المفوضية الأوروبية وبعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وممثلي بعض سفارات دول الاتحاد الأوروبي في القاهرة.

وتناول الاجتماع استعراض تطورات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي ومناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في قطاعي الزراعة والثروة السمكية، بالإضافة إلى مناقشة المبادرات التي اتخذها الجانبان لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمن الغذائي، واستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر ۲۰۳۰ ، وملف تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبي، والآلية المصرية لاستيراد بذور البطاطس، والقانون المصري للزراعة العضوية، وقواعد وشروط تصدير عسل النحل لدول الاتحاد الأوروبي، والمعايير الأوروبية لاستيراد البرتقال.

وأكد الجانبان على قوة ومتانة العلاقات الثنائية، وأعربا عن عزمهما على تعزيز التعاون الزراعي والسمكي.

وأشار الجانب الأوروبي إلى قرب استئناف مصر لصادراتها من الأسماك، كما أثنى على استجابة مصر للشواغل الأوروبية بشأن تطبيق الآلية المصرية لاستيراد بذور البطاطس، خاصة وأن الاتحاد هو المصدر الأول لبذور البطاطس لمصر.

عن المحرر

شاهد أيضاً

وزير الزراعة اللبناني: نعول على مصر فيما يتعلق بالاستزراع السمكي

قال الدكتور عباس حاج حسن، وزير الزراعة اللبناني، إننا نعول على مصر الشقيقة فيما يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *