الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

أسعار الذرة الصفراء تعاود الارتفاع وتسجل زيادة 500 جنيه للطن خلال أسبوع

ارتفع سعر طن الذرة الصفراء الأرجنتينى والبرازيلى بنحو 500 جنيه خلال أسبوع منذ الخميس الماضى، لأسباب أرجعها متعاملون إلى تلاعب المستوردين بهدف التربح.

وقال المهندس محمد عبدالحميد رئيس مجموعة المؤمن لأعلاف الثروة الحيوانية والداجنة، إن التحرك المفاجئ للسوق فى أسعار خامات الأعلاف بسبب سياسات احتكارية من جانب بعض المستوردين، موضحا أن هناك بعض التجار لم يتفاعلوا مع تحرك أسعار السوق نحو الهبوط، وقاموا بتثبيت الأسعار على الزيادة الأخيرة.

وأضاف عبدالحميد، أن قطاع الأعلاف لم يعد يحتمل زيادات جديدة فى السوق المحلى، حيث سجلت خامات الأعلاف بعد الزيادة الأخيرة 13.1 ألف جنيه للذرة الصفراء البرازيلى والارجنتينى للطن الواحد بدلا من 12.6 ألف جنيه، كما سجلت الذرة الصفراء الأوكراني 11 ألف جنيه بدلا من 10.5 آلاف جنيه.

وقال عادل الدماصي رئيس مجموعة الدماصي لأعلاف الثروة الحيوانية والداجنة، إن خامات الأعلاف شهدت استقرار كبير بعد الافراجات الجمركية الأخيرة التي نفذتها الحكومة المصرية لدعم القطاع الداجني والحيواني بكميات كبيرة.

وطالب الدماصى تشديد الرقابة فى الوقت الحالى، لمواجهة السياسات الاحتكارية من بعض المستوردين، مشيرا إلى أن السوق يشهد حاليا نقص حاد فى المعروض من الدواجن بسبب عدم تسكين بعض المنتجين لدورات جديدة خوفا من الارتفاع المفاجئ لأسعار الأعلاف.

وأشار إلى أن الأسواق حاليا تشهد انخفاضات كبيرة فى أسعار الكتاكيت، حيث وصل سعر الكتكوت الساسو نحو 9 جنيهات والكتكوت العادي نحو 6.5 جنيهات والجدود نحو 8 جنيهات وهذه الأسعار تعد محفزات لدخول دورة جديدة شريطة استقرار أسعار الأعلاف.

وفى سياق متصل قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، إن سعر الذرة الصفراء في السوق ارتفع لـ 11 ألف جنيه فى حين أن السعر العالمى يعادل 9 آلاف جنيه، موضحا أن سعر الصويا سجل أمس 34 ألف جنيه بزيادة 10 آلاف جنيه عن السعر العالمى أيضا.

لفت إلى أن توفير بذرة فول الصويا وحده قادر على خفض ثمن كيلو الدواجن إلى 58 جنيه، لافتا إلى أن سعر كيلو الدجاج حاليا يتراوح بين 75 و80 جنيها.

وسجلت أسعار الأعلاف أرض المصنع لدى شركة العبور أمس الثلاثاء، “علف سوبر ناهى” 19% ” نحو 23.3 ألف جنيه، وعلف “نامى” مفتت 21% بسعر 23.5 ألف جنيه ، علف سوبر نامي 21% بسعر 23.5 ألف جنيه، علف سوبر بادي 23% بسعر 23.7 ألف جنيه ، علف بادى نامى 21.5% بسعر 22.2 ألف جنيه.

وأعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير،الإفراج عن 5.8 مليون طن، منها 4.3 مليون طن ذرة، و1.5 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف، خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 وحتى 15 يونيو الجارى، وذلك بإجمالى تكلفة 2.8 مليار دولار.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *