الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

ظاهرة الطقس المتطرف قد ترفع التضخم بسبب نقص الغذاء والطاقة

تستعد أمريكا الجنوبية لتأثير ظاهرة “إل نينيو” في ظل تفاقم الفيضانات وحالات الجفاف بسبب توقعات تغير المناخ، وتأثيرها على النمو في اقتصادات المنطقة البالغ قيمتها 300 مليار دولار.

مع بلوغ حرارة الكوكب أعلى مستوياته في أوائل يوليو، أعلن الخبراء عودة ظاهرة “إل نينيو”، وهي ظاهرة الطقس التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي وتسبب تغيرات عالمية في درجات الحرارة وهطول الأمطار.

نصحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الحكومات في المناطق المتضررة، بما فيها جنوب شرق آسيا وأفريقيا وأستراليا وجنوب الولايات المتحدة وكذلك أمريكا الجنوبية، بالعمل الآن “لإنقاذ الأرواح وسبل العيش”.

تعتبر أمريكا الجنوبية، التي تعتمد على الصادرات الزراعية والمعرضة بالفعل لارتفاع درجات الحرارة، معرضة بشكل خاص للطقس القاسي الذي قد تجلبه دورات ظاهرة “إل نينيو”.

تؤثر هذه الظاهرة على المنطقة بشكل غير متساو، حيث تهطل الأمطار الغزيرة على سواحل المحيط الهادئ في بيرو والإكوادور والجفاف في أجزاء من كولومبيا وتشيلي، مع زيادة احتمالية اندلاع حرائق في غابات الأمازون المطيرة، حسب ما أوضحته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

تتوقع “كورفيكولومبيانا”، وهي شركة الخدمات المالية مقرها بوغوتا، انكماش نمو بيرو والإكوادور بنسبة 1.7% و 1.6% على التوالي، و 0.6% في كولومبيا، مع تحذير خبراء الاقتصاد من تسبب نقص الغذاء والطاقة في نوبة أخرى من التضخم، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة من جديد.

قال ألبرتو راموس، كبير الاقتصاديين في أمريكا اللاتينية لدى “جولدمان ساكس”: “إذا تسارع التضخم مجددًا بسبب ظاهرة آل نينيو، فقد يتداخل مع قدرة البنوك المركزية على تحويل موقفها النقدي من التشدد إلى المحايد الذي يدعم النمو المستقر”.

ويقدر الأكاديميون أن ظاهرة “إل نينيو” ربما تُكبد الاقتصاد العالمي خسائر تقدر قيمتها بـ3.5 تريليون دولار بحلول عام 2029، من بينها ما يقرب من 300 مليار دولار تتحملها أمريكا الجنوبية وحدها.

يذكر أن أحداث 1982-1983 و 1997-1998 كلفت الاقتصاد خسائر قدرها  تريليون دولار و 5.7 تريليون دولار على التوالي.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *