الخميس , سبتمبر 19 2024

«الزراعة الأمريكية» تتوقع استقرار صادرات القطن المصرى الموسم الحالى

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية استقرار صادرات القطن المصرى بنهاية الموسم الحالى، عند 300 ألف بالة أى ما يعادل (217.724 كيلوجرام)، بسبب مساعى الحكومة لتشغيل المحالج بكامل طاقتها الإنتاجية، واستمرار أزمة الواردات التى تشهدها البلاد حاليًا.

أوضحت الوزارة فى أحدث تقرير لها، أن الحرب الروسية الأوكرانية خلقت اضطرابا فى الأسواق العالمية، وأن سوق القطن يشهد عدم يقين كبير ما أدى إلى انخفاض الطلب مع انخفاض ثقة المستهلكين بفعل ارتفاع أسعار الحبوب والطاقة.

توقع التقرير انخفاض استهلاك أوروبا للغزول من الهند وبينها غزول مُصنعة من قطن مصرى، ما ينذر بانخفاض صادرات القطن المصرى للهند، لكن قد يعوض ذلك فتح الصين أسواقها لاستيراد الغزول والقطن من مصر بحسب ما قالته مصادر لوزارة الزراعة الأمريكية.

وذكرت الوزارة أن أسعار القطن المصرى تنافسية مقارنة بالأسعار العالمية، وقطن البيما الأمريكى.

وقالت إن الهند كانت أكبر مستورد للقطن المصرى، يليها باكستان، وبنجلاديشن، وتركيا، وإيطاليا خلال الموسم الماضى، ومن المتوقع أن تظل الهند المستورد الأكبر خلال الموسم الحالى، بشرط فتح الصين أسواقها وقد تجد الشركات فى السوق الصينى بديًلا عن السوق الهندى.

وقالت الوزارة إنه خلال الموسم الماضى، استحوذ القطن “جيزة 94” على معظم ما صدرته مصر من القطن طويل التيلة، إذ بلغ 70%، يليه القطن “جيزة 86″، بنحو 14% فيما كان نصيب القطن “جيزة 95” نحو 13% من الصادرات.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *