الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

“سويلم”: خطة تنفيذية للتحول إلى الري الحديث بمزارع قصب السكر في الصعيد

أكد وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، أن الوزارة وضعت استراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى الري الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد، طبقا لمعايير وجدول زمني للتنفيذ.

وأوضح أنه ستكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة، وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة، بمساحة 325 ألف فدان منزرعة بقصب السكر و750 ألف فدان من البساتين، مع الاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده سويلم، لمتابعة الخطوات التنفيذية للتحول لاستخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر بالصعيد، والتحول لنظم الري الحديث في زراعة المحاصيل بواحة سيوة.

واستعرض – خلال الاجتماع – إجراءات تطوير المساقي من خلال تحويلها لمواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة، مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشيا مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة الصديقة البيئة.

كما استعرض إجراءات التحول لنظم الري الحديث في زراعة المحاصيل والنخيل وأشجار الزيتون بواحة سيوة، وخاصة في زمامات الآبار العميقة الـ12 التي قامت الوزارة بحفرها، في إطار مشروع تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة.

وأوضح أن وزارة الري حريصة على التعاون مع كافة الجهات ذات الصلة، وخاصة مصانع إنتاج السكر من قصب السكر، لتحفيز مزارعي قصب السكر بالصعيد للتحول لنظم الري الحديث

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *