الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

أوكرانيا قد تستخدم ممرا جديدا عبر البحر الأسود لتصدير الحبوب

قال مسؤول زراعي كبير يوم الاثنين إن أوكرانيا تدرس تصدير شحنات الحبوب عبر ممر جرى تجربته مؤخرا في البحر الأسود بعد نجاح إبحار أول سفينة عبره الأسبوع الماضي.

وتغلق روسيا الموانئ الأوكرانية منذ غزوها لجارتها في فبراير شباط 2022 وتهدد باعتبار كافة السفن أهدافا عسكرية محتملة منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق لتوفير ممر آمن كانت تدعمه الأمم المتحدة.

وردا على ذلك، أعلنت أوكرانيا عن “ممر إنساني” على مقربة من الساحل الغربي للبحر بالقرب من رومانيا وبلغاريا.

وعبرت الممر الأسبوع الماضي سفينة حاويات ترفع علم هونج كونج كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ الغزو دون أن تتعرض لإطلاق نار.

وقال دينيس مارشوك نائب رئيس المجلس الزراعي، أكبر منظمة للأنشطة الزراعية في أوكرانيا، للتلفزيون الوطني “لقد مرت سفينة تجارية واحدة فقط عبره حتى الآن، وقد أبدت استعدادها للتحرك عبر طرق بديلة”.

وقال “ينبغي أن تمر ربما سبع إلى ثماني سفن أخرى… ثم ربما تصبح هذه الطرق البديلة في المستقبل ممرا لحركة السفن التي تنقل شحنات الحبوب والبذور الزيتية”.

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر جريبان قوله إن كييف تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تبحر من موانئ البحر الأسود وإليها.

وأوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها على مستوى العالم، وعادة ما تشحن ملايين الأطنان من المواد الغذائية من ميناءي أوديسا وميكولايف على البحر الأسود.

لكن أوكرانيا اضطرت إلى الاعتماد على موانئها في دلتا نهر الدانوب في الطرف الجنوبي الغربي للبلاد منذ انسحاب روسيا من اتفاق الممر الآمن للحبوب الذي استمر عاما.

ولجذب شركات السفن إلى الموانئ الأوكرانية التي تعرضت لنيران من القوات الروسية، قال مارشوك إن أوكرانيا خصصت بالفعل 20 مليار هريفنيا (547 مليون دولار) للتأمين على السفن.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *