الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

طرق مصر فى زيادة صادراتها من الأسماك إلى أوروبا

تتطلع الشركات المصدرة للأسماك إلى تعزيز صادراتها إلى دول الاتحاد الأوربى خلال الفترة المقبلة، إلا أن معايير الجودة والاشتراطات المطلوبة تمثل حاجزاً أمامها نظراً لأن الالتزام بتطبيقها يضاعف الأعباء عليها.

وتخطط شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية، باتحاد الصناعات المصرية لاستقبال وفد من الاتحاد الأوروبى لاعتماد نظم الرقابة فى مصر والوقوف على مدى جاهزية المصانع للتوافق مع متطلبات الدول الأوربية استعدادًا للتصدير.

قال هانى المنشاوى رئيس مجلس إدارة الشعبة، إن الشركات تحتاج إلى حزمة من الدعم خلال الفترة المقبلة، لتمكينها من العودة لتصدير الأسماك للأسواق الأوروبية، بجانب تمويلات مخفضة لتطبيق الاشتراطات المطلوبة.

وسجلت صادرات مصر من الأسماك المصنعة نحو 46 مليون دولار العام الماضى مقابل 30 مليون دولار فى العام 2021، وبلغ عدد الشركات المصدرة نحو 83 شركة منها نحو 42 شركة تزيد صادراتها على 10 آلاف دولار سنويًا، وفقاً لأحدث بيانات المجلس التصديرى للصناعات الغذائية.

قالت مى خيرى، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن المجلس يعد دراسة بجميع التحديات التى تواجه تصدير الأسماك المصرية والدول المستهدفة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع مشروع تنمية التجارة الممول من المعونة الأمريكية، وسيتم الإعلان عنها قريبًا.

وأضافت أن الفترة الحالية تشهد طلبًا خارجيًا قويًا على صادرات الأسماك من مصر وفى مقدمتها روسيا والدول العربية.

أشارت إلى أن المجلس يعد قائمة بالشركات الراغبة فى تصدير الأسماك المصنعة إلى الصين لأول مرة، بشرط أن تكون مدرجة بالقائمة البيضاء لهيئة سلامة الغذاء أو جارى الإدراج بها.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *