الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

تراجع الإنتاج العالمى يوجه الأنظار للتوسع فى زراعة زيتون الزيت فى مصر

يبدو أن اتساع موجات الجفاف فى أوروبا وتراجع إنتاج إسبانيا -أكبر منتج لزيت الزيتون فى العالم- ستمنح المزارعين فى مصر فرصا للتوسع فى زراعات أشجار زيتون الزيت على حساب زيتون المائدة الذى اشتهرت به مصر محتلة مراكز متقدمة فى قائمة أكبر المنتجين عالميًا.

وصعد سعر زيت الزيتون البكر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 8500 دولار للطن المترى، بنمو 125% مقارنة بمتوسط أسعار المنتج خلال آخر 3 سنوات، ليحطم رقم قياسى جديد بعد أعلى مستوى له فى عام 1996 بما يزيد قليلا على 6200 دولار للطن، بالتزامن مع انخفاض إنتاج زيت الزيتون العالمى بأكثر من 20%.

قال مصطفى هاشم، نائب رئيس المجلس المصرى للزيتون، عضو اللجنة الاستشارية للمجلس العالمى للزيتون، إن التغيرات المناخية تسببت فى تراجع إنتاج مصر من الزيتون للعام الثالث على التوالى لكن تأثيرها فى أوروبا أكبر، وهو ما يعطى فرصة قوية للزراعة فى مصر يجب اقتناصها للاستفادة من الارتفاع العالمى لأسعار زيت الزيتون.

وأضاف «هاشم» لـ«البورصة»، أن زراعة الزيتون تحتاج إلى فترة من 4 إلى 5 سنوات لكى تؤتى ثمارها، وهو ما يجعل قرار الاستثمار فى هذه الشجرة صعب فى ظل التقلبات الكثيرة التى تطرأ على السوق العالمية، فيما ساهمت ارتفاعات الأسعار فى توجيه الأنظار للتوسع فى تصنيع زيت الزيتون.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *