الخميس , سبتمبر 19 2024

4 آلاف جنيه زيادة فى طن الأرز خلال سبتمبر

رغم بدء موسم حصاد الأرز منذ نهاية أغسطس الماضي، إلا أن الأسعار قفزت بنحو 4000 آلاف جنيه للطن خلال شهر سبتمبر الحالى، ليصل طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 22 ألف جنيه، مقارنة بـ18 ألف جنيه، و«عريض الحبة» بـ24 ألفا، مقارنة بـ20 ألف جنيه، وفقا لبعض التجار، مرجعين ذلك إلى آليات العرض والطلب بالسوق المحلية.
وبدأ موسم حصاد الأرز رفيع الحبة فى نهاية شهر أغسطس الماضى، فى عدد من محافظات وجه بحرى، مثل الدقهلية وكفر الشيخ، وتراجع سعر شعير الأرز حينها ليتراوح بين 10 و12 ألف جنيه للطن، وفقا لعدد من القائمين على زراعة وتجارة الأرز تحدثوا.
يقول مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن الزيادات الحالية فى أسعار الأرز غير مقلقة، وتخضع لآليات العرض والطلب، متابعا: «موسم الحصاد مازال ينتظر ذروته خلال الأيام المقبلة».
وأوضح أن 80% من الأرز المزروع خلال العام الحالى من نوع «سوبر 300»، مشيرا إلى أن هذا النوع يتم حصاده بعد أول أسبوع من شهر أكتوبر المقبل، قائلا: «كل ما تم حصاده خلال الشهر الحالى لا يمثل سوى 20% فقط من المحصول».
وبحسب السلطيسى، زاد سعر شعير الأرز رفيع الحبة مسجلا 14 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف، و«عريض الحبة» بـ15.5 ألف، بدلا من 12 ألف جنيه للطن فى بداية سبتمبر الحالى.
وتوقع انخفاضا شديدا فى أسعار السلعة الاستيراتيجية خلال منتصف أكتوبر المقبل، مرجعا ذلك إلى ذروة موسم الحصاد، وزيادة الإنتاج المتوقعة، متابعا: «سيكون هناك 700 ألف طن أرز أبيض زيادة عن الاستهلاك المحلى».

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *