الخميس , سبتمبر 19 2024

تحذيرات في زراعة الشيوخ من تفاقم أزمة المياه ومطالب بالتحول للري الحديث

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم الأحد، طلب المناقشة المقدم من النائب سالم شتيوي بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الري، بحضور المسئولين عن وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي.

وشهد الاجتماع، استعراض شتيوي، طلب المناقشة، موضحا أن في ظل معاناة العالم من الفقر المائي، مازلنا نتعامل مع الموضوع بعدم الجدية في ري بعض المحاصيل بري الغمر.

واقترح عددا من الحلول لترشيد استهلاك مياه الري، منها استعمال وسائل الري الحديثة، واستعمال مواد عضوية لتحسين التربة، ورفع مستوى الوعي لدى المزارعين، وتشجيع زراعة نباتات البيئة المحلية.

كما استعرض بعض العقبات المائية التي تواجه زراعة مساحات جديدة بشمال سيناء.

وأكد رئيس اللجنة عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، أهمية ذلك الملف، لارتباطه بالأمن القومي، داعيا للتعامل مع ذلك الملف بفكر جديد يختلف عن الفكر الحالي وذلك حفاظا على الأمن الغذائى، مؤكدا أن التحديات الحالية تتطلب الإسراع في اتباع طرق جديدة لتوفير المياه، وتنفيذها بشكل جدى وتذليل أية عقبات أمامها، نظرا لتفاقم أزمة مياه الري عالميا.

ومن جانبه قال دكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن المتغيرات الأخيرة ونقص كميات المياه، دفعتنا لتعظيم الاستفادة من المياه وفي نفس الوقت العمل علي زيادة التوسع الزراعي بشكل أفقي وكذلك بشكل رأسي من خلال استخدام التكنولوجيا الجديدة واستنباط أصناف جديدة.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *