الخميس , سبتمبر 19 2024

«البنجر» تتصدر فى كفر الشيخ.. والمزارعون يطالبون بدعمهم

يعد محصول البنجر واحدا من أهم الزراعات ويدخل فى العديد من الصناعات، ما يستلزم الاهتمام به وتوفير الإمكانيات للمزارعين.

ى محافظة كفرالشيخ، أولى المحافظات فى زراعة محصول بنجر السكر، نظرا لطبيعة أرضها، وتقدم الدولة التقاوى والأسمدة والإرشادات للمزارعين للحصول على إنتاج جيد.

يقول جمال عبدالهادى، مزارع، إن محصول البنجر من الزراعات الرئيسية بالمحافظة، إلا أن زراعته مكلفة جدا، ورغم ذلك فهو مهم بالنسبة للمزارعين، لأنه يحقق عائدا كبيرا.

ويؤكد محمد على، مزارع، أن زراعة البنجر مكلفة للغاية، لأنه يحتاج لكميات كبيرة من الأسمدة، مشيرا إلى أن سعر شيكارة اليوريا بـ ٦٠٠ جنيه، وأن الفدان الواحد يحتاج ١٠ شكائر، إضافة للسوبر يوريا، وسعر الشيكارة ١٥٠ جنيها، ويحتاج الفدان الواحد خمسة شكائر، بخلاف المبيدات، لافتا إلى أن الحشرات التى تصيب المحصول كثيرة ويجب مواجهتها حفاظا على المحصول.

وقال إن أسعار المحصول غير مجزية، رغم أنه يبقى مدة كبيرة فى الأرض.الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، قال إن محصول البنجر من الزراعات المهمة فى محافظة كفرالشيخ نظرا لطبيعة الأرض، موضحا أن المحافظة تزرع نحو ١٠٠ ألف فدان بنجر سنويا، لافتا إلى أن المحافظة بها أكبر مصنع لسكر البنجر فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الدولة تهتم بهذا المحصول وتوفر التقاوى والأسمدة بالسعر المدعم للمزارعين، لافتا إلى عقد ندوات إرشادية للمزارعين للحصول على إنتاج جيد.

 

 

 

 

 

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *