الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

مصر تستهدف تحويل مساحة 3.7 مليون فدان إلى الري بالأنظمة الحديثة

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، إن الوزارة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري تستهدفان تحويل نظام الري بالغمر إلى أحد أنظمة الري الحديث (التنقيط – الرش) لإجمالي مساحة 3.7 مليون فدان على مستوى الجمهورية خلال الثلاث سنوات القادمة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، اليوم السبت، في توقيع بروتوكول تعاون لتطبيق أنظمة الري الحديث، وذلك بين البنك الزراعي المصري والجمعية التعاونية العامة للاستصلاح الزراعي والجمعية التعاونية العامة للأراضي المستصلحة، بحسب بيان للوزارة.

ولفت إلى أن جمعيتي استصلاح الأراضي والأراضي المستصلحة سوف تقومان بحلقة الوصل بين البنك الزراعي المصري والمزارعين لنشر الوعي بينهم بمميزات الري الحديث وحثهم على الاعتماد عليه في ري أراضيهم.

وأوضح الوزير أن البروتوكول يهدف إلى تقديم كافة التسهيلات والتمويل اللازم للمزارعين الراغبين في الاعتماد على أنظمة الري الحديث في زراعة أراضيهم، مضيفا أن البنك يمنح المزارعين قروضا بدون فائدة يتم سدادها على 10 سنوات لتطبيق أنظمة الري الحديث في مزارعهم.

ومن جانبه، قال أشرف الداودي محافظ قنا إن المحافظة تدعم كافة جهود الدولة التى تهدف إلى تطوير أنظمة الري وتحسين انتاجية الفدان في مختلف المحاصيل، لافتا إلى أن المحافظة نظمت منذ أسبوعين مؤتمر موسع لدعم سبل تطوير وتأهيل المساقي والتحول لنظم الري الحديث.

ودعا المحافظ المزارعين إلى ضرورة مواكبة التطورات وتنفيذ توجهات الدولة نحو الاعتماد على أنظمة الري الحديث بما يعود بالنفع على إنتاجية المحاصيل وزيادة دخل الأسرة وكذلك تحقيق وفرة في المياه.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *