الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

خبراء: الزراعة الذكية بالمغرب حل لمواجهة الجفاف

لمواجهة الجفاف في المغرب لا بد من اعتماد زراعة ذكية تهدف إلى الحفاظ على الأمن الغذائي والمائي.

 

تعاني المناطق الزراعية بالمغرب من قلة التساقطات المطرية وشح في مياه الري، بسبب توالي سنوات الجفاف وآثار تغير المناخ، الشيء الذي أثر سلباً على بعض المزروعات.

ومن أجل إيجاد حلول بديلة لمواجهة شح المياه والحفاظ على الأمن الغذائي، قرر عدد من الزراعيين المغاربة البحث عن زراعات بديلة تسهم في ترشيد مياه الري، من ضمنها الزراعة الذكية الصديقة للبيئة. وحسب خبراء في الزراعة، أكدوا أن “الفلاحة 4.0” تعتمد على تقنيات وحلول ذكية تستهدف تطوير الأمن الغذائي ومواجهة التقلبات المناخية، وتعمل هذه التقنيات بواسطة أجهزة بشبكة الإنترنت.

ويُعد محمد عابيد، فلاح بمحافظة الغرب، وهي منطقة شهيرة بزراعة التوت الأحمر “الفراولة”، من الفلاحين التقليديين الذين استطاعوا أن يتأقلموا مع التقلبات المناخية باعتماد الزراعة الذكية.

 

ويقول عابيد  إنه بسبب قلة التساقطات المطرية الناجمة عن الاحتباس الحراري، أصبحت المحاصيل الزراعية شبه منعدمة، خاصة التوت البري حيث يحتاج إلى كميات من المياه.
وأضاف الفلاح ذاته، أنه من أجل الحفاظ على الماء والأمن الغذائي ببلدنا لا بد من الابتعاد عن الزراعات الأكثر استهلاكا للماء، من خلال استخدام تكنولوجية الزراعة الحديثة.
ومن أجل ضمان إنتاج زراعي جيد وغير مكلف من ناحية استعمال الماء أو المال، اعتمد عابيد “تطبيقات الهاتف الذكي” حيث يتحكم من خلالها في عملية السقي عن بعد بشكل منتظم، ثم مساعدته على تشخيص أمراض النباتات وضبط كمية استعمال المبيدات في مختلف المراحل من الزرع إلى الإنتاج.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *