الإثنين , سبتمبر 16 2024

مطالب في الشيوخ بمنع تصدير البلطي والقضاء على ارتفاع أسعار الأسماك

استعرض عضو مجلس الشيوخ، محمد صبرى أبو إبراهيم، طلب المناقشة العامة الذي تقدم به بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية.

وقال إبراهيم خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، إن الثروة السمكية من الموارد الحيوية الهامة فى مصر حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل، كما يوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية وعلى الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها لمواجهة ارتفاع أسعار الأسماك.

وأكد ضرورة القضاء على المعوقات التي تواجه الاستفادة من الثروة السمكية واستغلالها.

فيما استعرضت عضو المجلس، هالة كمال، طلب المناقشة العامة الذي قدمته بشأن سياسات الحكومة للاستفادة من الثورة السمكية مؤكدة العجز عن الاستفادة منها ومن مصادر الثروة السمكية.

وأكدت أن الثروة السمكية في مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، فضلا عن مصدر من مصادر البروتين الآمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمى صناعات أخرى.

وقالت إن مصر تستهلك نحو 2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويا، بينها واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية.

ودعت للاهتمام بالمصايد الطبيعية، والعمل مع الغرف التجارية فى طرح الأسماك الشعبية وهى البلطي والبوري بدون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك، وتفعيل الرقابة على الأسعار.

وأكدت ضرورة إيجاد حلول للتوسع في الإنتاج والقضاء على ارتفاع الأسعار والتوسع في التصدير.

وأوضحت ان أهم المشكلات التي الثروة السمكية ارتفاع أسعار مكونات صناعة الأعلاف نظرًا لتأثرها بارتفاع الدولار وتحكم فئة قليلة بأسعار تداولها حتى مع انخفاض الأسعار عالميًا نتيجة غياب الرقابة الفعالة.

وطالبت كمال بزيادة منافذ التوزيع الثابتة والمتحركة للحكومة، والتوسع في نشر فكر الاستزراع السمكي التكاملي في الأراضي المستصحلة الجديدة والتشجيع على زيادة الإنتاج.

وانتقدت قلة الإنتاج من المصائد الطبيعية برغم من ثلاثة مصادر طبيعية نهر النيل والبحر الأبيض والبحر الأحمر و12 بحيرة طبيعية، ودعت للعمل على تطوير بحيرة ناصر وهي من أكبر البحيرات الصناعية في العالم.

وقالت عضو مجلس الشيوخ “مطلوب إيجاد حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار من خلال منع تصدير السمك البلطي الذي يمثل الطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر والتوسع في تصدير الدنيس والقاروس”.

عن المحرر

شاهد أيضاً

وزير الزراعة اللبناني: نعول على مصر فيما يتعلق بالاستزراع السمكي

قال الدكتور عباس حاج حسن، وزير الزراعة اللبناني، إننا نعول على مصر الشقيقة فيما يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *