الخميس , سبتمبر 19 2024

كيف ترى دراسة مجلس الوزراء دور القطاع الزراعي في الاقتصاد خلال السنوات المقبلة؟

تستهدف وزارة الزراعة، مواصلة جهود الإستصلاح الزراعى مـن خلال الاعتماد على المشروعات القومية للاستصلاح الزراعي وتوفير المياه اللازمة لذلك عبر معالجة مياه الصرف الزراعى أو تحلية مياه البحر أو المياه الجوفية، كما تستهدف زيادة الرقعة الزراعية لزيادة مساهمة القطاع فى الناتج الإجمالى المحلى بنسبة 12% بحلول 2025، بحسب دراسة صادرة عن مجلس الوزراء جول التوجهات الاقتصادية لمصر ضمن الفترة الرئاسية الجديدة.

قال سعيد حماد، رئيس جهاز تحسين الأراضى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الوزارة اعتمدت الاستراتيجية لتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث لديها دراسات وخطط للتوسع الأفقى بتوشكى والدلتا الجديدة وغيرها من المشروعات الحديثة لزيادة الرقعة الزراعية، ومن ثم زيادة الإنتاجية، والوصول إلى الصادرات المستهدفة بنحو 14 مليار دولار بحلول 2030.

وأوصت الدراسة بالوصول بإجمالى مساحة الرقعة الزراعية إلى ما لا يقل عن 12 مليون فدان حتى عام 2030؛ مقابل 9.6 مليون فدان خلال عام 2021/2022 بمساحة محصولية مستهدفة 21.5 مليون فدان.

وتستهدف زيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعى فى الناتج المحلى الإجمالى إلى 12% فى عام 2025، مقابل 11.5% فى العام المالى 2023/2022.

كما أوصت بإطلاق مشروع قومى للتكثيف الزراعى مـن خلال الاستثمار فى البحث والتطوير لزيادة الإنتاجية الزراعية بما لا يقل عن 20% من خلال إستنباط أصناف عالية الإنتاج تمكث فى التربة فترات أقصر وتقاوم التغيرات المناخية.

وأشارت إلى أن التوسع الأفقى والرأسى فى الزراعات التصديرية ي

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *