الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

40% زيادة متوقعة فى أسعار الألبان خلال الشهر المقبل بسبب ارتفاع الطلب

توقع تجار ومنتجون بالسوق المحلية ارتفاع أسعار الألبان الطازجة بنسبة تتراوح بين 30 و40% خلال الشهر المقبل، مع زيادة الطلب من الشركات التى اتجهت للبن الطازج عوضا عن «المجفف» بسبب صعوبة استيراده، فضلا عن قدوم شهر رمضان والذى يزيد الطلب خلاله على منتجات الألبان.
كانت أسعار الألبان شهدت زيادة بنسبة بلغت 80% منذ يوليو الماضى وحتى فبراير الحالى ليصل سعر الكيلو السائب إلى 35 جنيها، مقابل 19 جنيها فى يوليو الماضى، وفقا لمتعاملين بالسوق المحلية.
وأرجع أحمد العتابى، عضو مجلس إدارة شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، أحد منتجى الألبان، ارتفاع الأسعار إلى الزيادة المستمرة فى سعر الأعلاف، مؤكدا أن سعر العلف قفز بنسبة تصل إلى 70% منذ مطلع العام الحالى فقط.
وقال العتابى، خلال تصريحات لـ«الشروق»، إن عدم استقرار سعر الصرف بالسوق الموازية دفع مستوردى الأعلاف إلى وضع هوامش ربح تحوطية، وصلت إلى حد المبالغة، لافتا إلى أن طن الأعلاف ارتفع من 18 و19 ألف جنيه إلى مستويات الـ32 ألف جنيه فى فبراير الحالى.
وأوضح أن شركات الألبان الكبرى كانت تعتمد على اللبن المجفف فى عملية التصنيع وهو مستورد بالكامل من الخارج، ولكن فى ظل أزمة العملة الخضراء وتضاعف سعره عدة مرات خلال العام الماضى، اتجهت تلك الشركات إلى شراء اللبن الطازج من الفلاحين والمزارع المحلية، وهو ما رفع حجم الطلب بنسبة قد تصل إلى 100%، وبالتبعية يزامنه صعود فى الأسعار.
وتابع أن السوق المحلية تعانى من نقص فى معروض الألبان منذ نهاية عام 2022 بنسبة قد تتجاوز الـ50%، لافتا إلى أن هذا النقص فى المعروض قبل أن تتجه الشركات إلى شراء اللبن الطازج بدلا من استيراد المجفف، وهو ما زاد نقص المعروض بشكل أكبر.
وذكر أن أزمة الأعلاف التى حدثت فى ديسمبر 2022، دفعت صغار المربين والفلاحين إلى ذبح الماشية والاستفادة من لحمها، بسبب عدم قدرتهم على إطعامها، مضيفا أن حل الأزمة الحالية يستلزم استيراد 500 ألف ماشية على الفور لتعويض النقص بالسوق المحلية، موضحا أن إنتاج البقرة يتراوح بين 12 و16 كيلو لبن يوميا.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *