الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

استمرار ارتفاع أسعار السكر بالأسواق.. ومصدر بـ التموين: انتهاء الأزمة خلال أيام

شهدت أسعار السكر ارتفاعًا جديدًا فى الأسواق اليومين الماضيين، بجانب عدم توافره فى معارض «أهلا رمضان» والأسواق بالمحافظات، مما دفع التجار لبيعه فى السوق الحرة بأسعار مضاعفة، وذلك تزامنًا مع اجتماع لجنة السكر باتحاد الغرف التجارية مع الشركات المنتجة له، أمس الأربعاء، بالتنسيق مع وزير التموين، للتوصل إلى رؤية متكاملة لتوازن أسعاره داخل السوق المحلية وإرسالها إلى رئيس الوزراء.

«الشروق» قامت بجولة تفقدية فى عدد من المحال بالجيزة، وتراوح سعر كيلو السكر ما بين 37 إلى 45 جنيهًا حسب المنطقة، فى الوقت الذى اختفت فيه السلعة فى محلات أخرى.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين: إن أزمة المعروض من السكر ستنتهى خلال الشهر الجارى، خاصة مع دخول الإنتاج الجديد لموسم البنجر الحالى، إذ بدأت عمليات التوريد لمصانع السكر.

وأشار المصدر لـ«الشروق»، إلى أن عملية تحرير سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق مؤخرًا سيترتب عليها قدرة الشركات المختلفة على شراء سكر خام من الأسواق الدولية وتكريره، خاصة خلال الفترة بين انتهاء موسم توريد القصب وتوريد البنجر.

وأكد أن الدولة تعمل على سد أى فجوة فى السكر، معلنًا جاهزية الحكومة جنبًا إلى جنب مع البنك المركزى، لتدبير موارد النقد الأجنبى المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، لـ«الشروق»: إن هناك مرورا دوريا من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات على معارض «أهلا رمضان» ومحلات الجملة؛ للتأكد من وجود نسب التخفيضات المعلنة، ومتابعة حركة البيع والشراء، ومتابعة توافر السلع الأساسية، والتصدى لأى ممارسات احتكارية، مؤكدًا أن إقبال المواطنين على المعارض ومحلات الجملة، خير دليل على التزام العارضين بنسب التخفيض المقررة.

وفى الإسكندرية، وصل سعر كيلو السكر إلى 60 جنيهًا فى بعض المناطق، وبعض المحال تشترط شراء أى منتج آخر لبيع كيلو السكر بسعره الرسمى.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *