الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

10 مليارات دولار أنفقتها مصر لتعزيز كفاءة المنظومة المائية بـ5 سنوات

أنفقت الدولة المصرية 10 مليارات دولار، خلال الخمس سنوات الماضية، لتعزيز كفاءة المنظومة المائية في البلاد ومجابهة التحديات المائية، وفق هاني سويلم وزير الموارد المائية والري.

وأضاف سويلم، بالجلسة الافتتاحية لـ”مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه”، أن الوزارة تعمل، بالتعاون مع الوزارات المعنية، على تطبيق خطة وطنية تعاونية تتناول تحديات المياه والطاقة والغذاء والبيئة، حيث تهدف هذه الخطة إلى تحسين إدارة الموارد المائية والتعامل مع الضغوط المتزايدة، وقد ساهمت السياسات الخاصة بإعادة استخدام المياه بحوالي 26 مليار متر مكعب من الموارد المائية غير التقليدية في التوازن المائي.

وأوضح أنه على الرغم من هذه الجهود تضطر مصر إلى استيراد نسبة كبيرة من غذائها بقيمة تبلغ 15 مليار دولار سنوياً، وهو ما يعادل 40 مليار متر مكعب من المياه على الأقل من المياه الافتراضية، هذا بخلاف تحديات التغيرات المناخية من خلال ارتفاع مناسيب البحر وزيادة موجات الحرارة العالية وتزايد موجات الأمطار والجفاف.

وسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجه إدارة الموارد المائية في مصر، حيث يصل نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة إلى نحو 50% من خط الفقر المائي العالمي

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *