الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
CREATOR: gd-jpeg v1.0 (using IJG JPEG v62), quality = 70

مصدر بالتموين: نسب توريد القمح مبشرة.. والزيادة تقلل الاستيراد

قال مصدر بوزارة التموين، إن أرقام ونسب توريد القمح من الموردين والمزارعين لشون وصوامع المحافظات مبشرة وتدعوا للتفاؤل، إذ سجلت الصوامع على مستوى الجمهورية 2 مليون و300 ألف طن قمح حتى أمس الأول، مقارنة بتوريد مليون و300 ألف طن فقط عن نفس الفترة من العام الماضى، بفارق مليون طن، ما يُشير لوجود وفرة فى التوريد هذا العام.
وأضاف المصدر ، أنه كلما زاد الإنتاج المحلى سيقل الاستيراد من الخارج ما يوفر العملة الصعبة على الدولة، مشيرا إلى استمرار عمليات توريد القمح دون مشكلات، مع توفير كافة التسهيلات وإزالة المعوقات أمام الموردين.
ومن جانبه، كشف أستاذ المحاصيل بمركز البحوث الزراعية، أحمد القط، وجود حوافز كبيرة للمزارعين للمساهمة فى زراعة مساحات كبيرة من الأقماح، لتأمين الأمن الغذائى المصرى، موضحًا أن الدولة لا تجبر أحد على تسليم محصول القمح، بل هو أمر اختيارى من قبل الفلاح، قائلًا: «على الفلاح أن يراعى حسه الوطنى بدون رقيب له ويسلم القمح».
وأضاف القط، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة، توفر الأسمدة والتقاوى بجودة عالية للمزارعين، وفى بعض المحافظات ومنها سيناء يتم تسليمها مجانًا، لدعمهم وتشجيعهم على الزراعة، بجانب أن الدولة تزيد من الرقعة الزراعية.
واعتبر حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن موسم حصاد القمح لهذا العام مبشر ويدعو للتفاؤل، متوقعًا وصول حجم التوريد لأكثر من 4 مليون طن من قبل الفلاحين.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *