الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

العنب المصرى يتوسع فى أسواق أوروبا الموسم الحالى

قال هيثم السعدنى، رئيس مجلس إدارة شركة السادات أجرو فروت لتصدير الموالح والحاصلات الزراعية، إن الشركات تواجه بعض التحديات خلال الموسم الحالى من دخول منتجاتها إلى دول الشرق الأقصى بسبب أحداث البحر الأحمر الجارية.

أضاف السعدنى أن العنب من أنواع الفاكهة التى لا تستطيع التحمل لفترات طويلة فى عرض البحر، بسبب توتر أوضاع الملاحة بالبحر الأحمر وهجمات الحوثيين على السفن، مما دفع شركات الشحن لتغيير وجهتها إلى ممر رأس الرجاء الصالح.

أوضح، أن تغيير وجهة الشحن لرأس الرجاء الصالح بدلاً من باب المندب يزيد من مدة استغراق البضائع والشحنات فى البحر، كما يزيد من ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين.

لفت إلى أن تلك الأحداث ستضغط على الشركات لتوجيه كمياتها إلى أسواق أوروبا، مما يؤثر على انخفاض الأسعار بسبب زيادة المعروض بها.

أشار إلى أن أسعار العنب بدأت موسمها بنحو 120 جنيهًا للكيلو، حتى ارتفع المعروض بتلك الأسواق وتراجعت إلى مستويات أقل من 50 جنيهًا للكيلو خلال 10 أيام فقط.

أوضح، أن بعض الشركات ستوجه كميات لأسواق الشرق الأقصى عن طريق الشحن الجوي، مما قد يعرضها للتنازل عن جزء كبير من هامش الربح بسبب تكاليف الشحن الجوى المرتفعة.

قال محمود شمس الدين، مسؤول الحجر الزراعى وسلامة الغذاء بشركة جودة لتصدير الحاصلات الزراعية، إن أسعار العنب بدأت الموسم بمستويات مرتفعة، بسبب التغيرات الجوية وتأثيرها على تأخر الانتاج ومن ثم جودة المنتج.

أضاف شمس الدين لـ”البورصة”، أن مجريات الأحداث بالبحر الأحمر، أعاقت الشركات لتصدير منتجاتها إلى بعض الدول مثل الصين وغيرها من دول الشرق الأقصى.

لفت إلى أن أسعار الشحن البرى والجوى مرتفعة للغاية، حيث ارتفعت أسعار الشحن البرى بنسبة 30% خلال عام بعد صعود أسعار المحروقات لتصل تكلفة شحن براد إلى 320 ألف جنيه لبعض دول الخليج مقارنة بنحو 220 ألف جنيه العام الماضى.

أشار إلى أن أحداث البحر الأحمر دفعت العملاء الخارجيين للبحث عن أسواق بديلة، ذات تكلفة منخفضة للشحن.

أوضح، أن الأسواق البديلة لموسم العنب، هى روسيا والتى تفضل أنواع العنب إيرلى سويت، بجانب أسواق أوروبا وبولندا، والتى أرسلت عددا كبيرا من الطلبيات والتعاقدات للشركة.

قال شمس الدين، إن جودة للحاصلات الزراعية تصدر لمعظم دول العالم، ولكن محصول العنب من المحاصيل الحساسة التى لا تتحمل شحنًا لفترات من الزمن طويلة لبعض الوجهات مثل الصين وغيرها.

أضاف رافت محمد، مدير محطة تصدير الروضة للتنمية الزراعية والحيوانية، أن الشركة تستهدف نمو طفيف فى صادراتها من العنب خلال الموسم الحالى بكمية 6 الأف طن مقابل 5.8 ألف طن خلال الموسم الماضي، لافتا إلى أن الطاقة الإنتاجية للمحطة تقدر بـ 150طن يوميا.

أشار إلى ارتفاع تكاليف التصدير فى الوقت الحالى وذلك بالرغم من استقرار الأسعار العالمية مما يؤثر على المصدرين، موضحًا أن الشركة تصدر إلى أسواق الاتحاد الأوروبي بأعتبارها الأكثر إقبالا على المنتج المصرى.

أوضح أحمد رفعت مدير التصدير بشركة بيراميدز لتصدير الحاصلات الزراعية أن الشركة توسعت فى صادراتها خلال العام الحالى بإضافة بعض المحاصيل الزراعية بجانب الموالح التى تعد المحصول الرئيسى للتصدير لها، ومن المستهدف تصدير نحو 250 حاوية بإجمالى كمية تقدر بنحو 6 الآف طن.

تابع أنه سيتم التصدير لأسواق مثل هولندا وبريطانيا بجانب روسيا وبيلاروسيا وماليزيا والإمارات وهى الأسواق الرئيسية للشركة، لافتا إلى أن الشركة حاليا تصدر كميات من البصل وقد تم تصدير 8 حاويات حتى الآن.

عن المحرر

شاهد أيضاً

وزير الزراعة يؤكد على أهمية تحصيل مستحقات الدولة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا اليوم مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *