الخميس , سبتمبر 19 2024

الثوم المصرى يشق طريقه إلى أوروبا.. والكيلو بـ 100 جنيه

ارتفعت أسعار الثوم إلى 100جنيه للكيلو مع بداية الأسبوع الجارى مقارنة بـ40 جنيًها الأسبوع الأول من الشهر الماضى، وذلك بسبب نقص المعروض فى السوق المحلى على حساب التصدير إلى دول أوروبا.

واحتل الثوم الطازج المركز التاسع في صادرات مصر الزراعية خلال الربع الأول من العام الجاري، بإجمالي 4.6 ألف طن، بحسب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وقال محمد النساج، رئيس مجلس إدارة شركة النساج للحاصلات الزراعية، إن الشركة صدرت منذ بداية حصاد موسم الثوم الحالى أكثر من 500 طن، إلى دول تايوان وفرنسا والبرازيل وروسيا، وتستعد لتصدير شحنات كبيرة إلى دولة الأردن أغسطس المقبل.

وأوضح أن معظم مساحات الثوم ترتكز في محافظة المنيا، وبني سويف، والشرقية، والدقهلية وجميعها تراجع بشكل ملحوظ.

وعزا وليد عبد الستار، أحد مصدرى الثوم المصرى، زيادة الطلب التصديرى من قبل دول أوروبا خلال الفترة الحالية إلى تقليص بعض الدول المنتجة للثوم وأبرزها الهند والمغرب مساحتها المزروعة خلال الموسم الحالي.

أضاف لـ «البورصة»، أن الشركة صدرت 30 حاوية ثوم إلى أسواق روسيا وتايوان منذ بداية الموسم وتختلف أسعار التوريد على حسب كل دولة.

قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين إن المساحات المزروعة خلال الموسم الحالى تراوحت بين 150 و 170 ألف فدان، وهو أقل بـ 20 ألف فدان عن العام الماضي.

أضاف لـ”البورصة”أن الشركات بدأت تتلقى طلبات تصديرية من الدول العربية وروسيا، ودول الاتحاد الأوروبي، منذ بداية موسم حصاد الثوم نهاية شهر أبريل الماضي والسوق بدأ يشعر بأزمة المعروض بداية الأسبوع الجارى.

وتوقع تجاوز أسعار الثوم 100 جنيه فى حال عدم التوازن بين المعروض من المنتج فى السوقين المحلى والتصديرى.

وتحتل مصر المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر إنتاجًا للثوم عالميًا، بإجمالى كميات تصل إلى 280 ألف طن سنويًا، لكن الصادرات تتراوح بين 30 و36 ألف طن سنويا.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن وصول سعر الثوم إلى المستويات الحالية على غير المتوقع لذا على الحكومة التدخل لضبط الأسعار.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *