الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

نصائح وتوصيات وإجراءات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة

قدمت وزارة الزراعة نصائح وتوصيات وإجراءات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة، مطالبة بضرورة تكثيف التوعية والتوصيات والإرشادات الفنية حول كيفية التعامل مع هذه الموجة الحارة للحد من تأثيرها السلبي علي المحاصيل بصفة عامة، حيث تشير التوقعات إلى حدوث موجة شديدة الحرارة، تبدأ تدريجيًا من اليوم الأربعاء وتستمر لمدة متوقعة 10 أيام متصلة وقد تزيد.

وطالب الدكتور مصطفى عمارة رئيس المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، بضرورة استعداد المزارعين لهذه الموجة الحارة، وذلك عبر تنفيذ مجموعة توصيات عاجلة وإجراءات احترازية واجب اتخاذها في التعامل مع هذه الموجة، سواء التجهيزات أو المعاملة الكيماوية المطلوبة والمكافحة وتوقيتات الري المناسبة، حيث أوضح أن معهد بحوث القطن قدم مجموعة توصيات هامة لمزارعي القطن لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة لتفادي أو تقليل الأضرار النائشة عنها خلال الفترة المقبلة كالآتي:

-الحفاظ على رطوبة الأرض بحيث لا يزيد الري عن احتياجات النبات حتى لا يقع تحت ما يُسمى بالإجهاد المائي، ويجب تعديل برنامج الري بحيث يتم إجراء ريات متقاربة سريعة لتفادي اجتماع الإجهاد المائي مع الإجهاد الحراري على النباتات.

-إلغاء عملية تصويم النباتات وخاصة في الزراعات المتاخرة، لما لها من أضرار جسيمة على المحصول.

-في خلال هذه الفترة لا يُنصح بالتسميد الأزوتي ويمنع إضافة اليوريا تحت أي حال من الاحوال.

-تحفيز النبات لتجديد النمو بمحفزات النمو “وليس منظمات” مهمة جدًا لاستعادة النمو.
-إضافة العناصر الغذائية ويُفضل تكثيف رش الأحماض الأمينية مثل حمض الفولفيك “1-2 كجم/ف” مع مياه الري قبل وأثناء الموجات شديدة الحرارة، أو الرش بمخلوط الأحماض الأمينية وخاصة أمينو البرولين “1جم/لتر” والجليسين “2جم/لتر”، وذلك لتعزيز سريان العصارة داخل النبات.

-الرش بمخلوط الأحماض العضوية حمض الستريك والأسكوربيك والساليسيلك “0.5جم/لتر لكل حمض”.
-يراعى الرش الورقي بأحد مركبات البوتاسيوم مثل سيلكات البوتاسيوم “8 سم3/ لتر”، أو يضاف مع الري بمعدل 2 – 3 لتر للفدان.

-ينصح بالرش بسترات البوتاسيوم بمعدل “3جم/لتر” أو بوتاسين بمعدل “لتر/ف” أو نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر + 20 سم سيتوكينين 4% على 300 لتر ماء للفدان.

-الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرامات للفدان أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء/فدان ويفضل أن يكون الرش مساءً “بعد العصر”.

-يراعى تكرار الرش مع استمرار الموجة الحارة، مع مراعاة اتخاذ ما يلزم لرفع كفاءة الرش، حيث يفضل الرش في الصباح الباكر بمجرد تطاير الندى وتفتح الثغور، مع إضافة مادة ناشرة، والتحضير الجيد لمحلول الرش، مع استخدام آلات رش عالية الكفاءة.

– يُفضل عدم رش المبيدات الجهازية أو العادية خلال تلك الفترات، إلا في حالات الضرورة القصوى فقط.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *