الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

4 شركات تفوز بتوريد 25 ألف طن زيت صويا خام لـ”السلع التموينية”

فازت أربع شركات فى الممارسة رقم واحد التى أجرتها هيئة السلع التموينية، أمس الإثنين، بتوريد 25 ألف طن زيت صويا خام محلى.

وأكد مصدر فى وزارة التموين والتجارة الداخلية  أن سعر الممارسة كان 47 ألف جنيه للطن، وتضمنت الشركات الفائزة “المجد للاستثمار” بكمية 3 ألف طن، و”الوطنية للزيوت” بكمية 5 ألف طن، و”الإسكندرية لاستخلاص الزيوت” بكمية مماثلة، وأخيراً “جولدن أويل لاستخلاص الزيوت” بكمية 12 ألف طن، سيتم توريد الزيت فى الفترة من 1 إلى 31 أغسطس المقبل.

وتوقع خبراء من وزارة الزراعة الأمريكية أن تستورد مصر حوالى 700 ألف طن من زيت دوار الشمس نهاية موسم 2024/25، وذلك بناءً على التنافسية فى الأسعار وزيادة حصته فى الخلط مع زيت فول الصويا.

شهدت صادرات روسيا وأوكرانيا زيادة كبيرة إلى السوق المصري، حيث نجحتا فى تقديم زيت دوار الشمس بسعر أرخص من زيت فول الصويا بزيادة طفيفة عن زيت النخيل.

تعتمد مصر فى استيراد الزيوت على الأرجنتين ودول البحر الأسود وإندونيسيا وماليزيا، وتتسبب الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى 62% من سوق زيوت الخليط فى مصر، و32.5% من إجمالى الزيوت النباتية، و17.4% من إجمالى استهلاك الزيوت والمسلى النباتية.

الزيت الخليط يشكل الاستهلاك الأعلى من الزيوت السائلة، حيث يشكل زيت الصويا 31.10% وزيت دوار الشمس 18.40%، وزيت الذرة وأنواع أخرى 4.40%، وزيت النخيل 46.10%.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *