الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

“منتجى القطن” تطالب بخفض الفائدة لتمويل شراء إنتاج الموسم الجديد

قال وليد السعدنى رئيس جمعية منتجى القطن، إن الجمعية طالبت بتخفيض قيمة الفائدة على تمويل شراء محصول القطن موسم 2024-2025 نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض أسعار الأقطان المنافسة للقطن المصرى.

أضاف السعدنى أن إجمالى ما تحتاجة الشركات لتمويل شراء محصول القطن الموسم المقبل يبلغ 23 مليار جنيه، لافتا إلى أن البنوك تمول نحو80% من عمليات الشراء .

تابع أن الفائدة الحالية من البنوك تصل إلى 30% وهى فائدة كبيرة، مطالبا بتخفيضها إلى 5%، أسوة بالمبادرات التمويلية التى أطلقتها الحكومة والبنك المركزى لقطاعات أخرى، موضحا أن موسم تسويق القطن المقبل سيبدأ فى شهر سبتمبر.

أشار إلى أن توفير التمويل بفائدة بسيطة يساهم فى إعطاء ميزة تنافسية للقطن المصرى ويعزز من استراتيجية الحكومة لزيادة المساحات المنزرعة من القطن والحفاظ على حصص الشركات المشترية للأقطان.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن فى فبراير الماضى تحديد سعر ضمان لتوريد القطن الموسم المقبل 2024-2025 عند 10 آلاف جنيه للقنطار متوسط التيلة، و12 ألفا للقنطار طويلة التيلة.

أوضح السعدنى أن الكمية المتوقع إنتاجها العام الحالى 1.8 مليون قنطار، مشيرا إلى زيادة المساحات المنزرعة خلال العام الحالى بنحو 20%.

بلغت المساحات المنزرعة من القطن خلال موسم 2024-2025 وحتى الثالث والعشرين من شهر يوليو الماضى 311 ألف فدان وفقا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن.

أشار السعدنى إلى أن الجميعة ناقشت مع عدة بنوك فرص تمويل شراء المحصول الجديد من بينها بنك مصر والبنك التجارى الدولى والبنك الأهلى المصرى وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية، مشيرا إلى أن عدد الشركات العاملة فى القطاع يبلغ 260 شركة، نحو 60 شركة منها مستفيدة من التمويل البنكى.

وأُطلقت منظومة تداول القطن بشكل تجريبى عام 2019، وتم تعميمها فى 2021، وتقوم فيها الحكومة ممثلة فى شركة «مصر لحليج الأقطان» بدور الوسيط بين مزارعى القطن والمصدرين ومصانع الغزل. تتسلم الحكومة الأقطان من المزارعين دون وسطاء وتطرحها للبيع مباشرة عبر مزاد علني.

أضاف السعدنى أنه من المنتظر الإعلان عن آليات تنظيم التداول فى الموسم الجديد وتنفيذ الضوابط بالتنسيق مع وزارات الزراعة وقطاع الأعمال العام والاستثمار والتجارة الداخلية.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *