الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

الهند تلغي السعر الأدنى لأرز بسمتي لتعزيز جاذبيته في الأسواق

 

 

ألغت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، السعر الأدنى لشحنات “بسمتي” لتعزيز القدرة التنافسية للصنف المتميز في الأسواق العالمية.

وزير التجارة في البلاد بيوش غويال، أعلن في منشور، أمس الجمعة، أن السعر الأدنى الحالي البالغ 950 دولاراً للطن، والذي كان شرطاً للحصول على شهادات التصدير، تم إلغاؤه. معتبراً أن هذا القرار سيسهم برفع صادرات أرز “بسمتي” وزيادة دخل المزارعين.

يُتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض الأسعار العالمية لهذا الصنف، الذي يُزرع بشكل عام في شبه القارة الهندية، ويحظى بعلاوة جيدة عن باقي أصناف الأرز بسبب حجم حباته الأطول ورائحته الفريدة.

 

في المقابل، تواصل الهند الحد من صادرات الأرز “غير البسمتي” للحفاظ على استقرار الأسعار محلياً. وسجل تضخم أسعار الغذاء ارتفاعاً بنسبة 5.66% في أغسطس، بحسب وزارة الإحصاء. مع ذلك، قد تتراجع الأسعار في الأشهر المقبلة مع وفرة احتياطيات الحبوب المحلية، حيث سيبدأ حصاد محاصيل الأرز في غضون أسابيع قليلة.

بدأت الهند حظر أو إضافة ضرائب على تصدير أصناف الأرز الرئيسية عام 2022، في محاولة لدعم الإمدادات وتهدئة تضخم أسعار الغذاء قبل الانتخابات الوطنية آنذاك. ودفعت هذه التحركات السعر الآسيوي المعياري للأرز العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ 2008، كما دفعت المستهلكين المذعورين إلى البحث عن إمدادات من دول أخرى.

 

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *