الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

«الزراعة» تواصل فحص التقاوي المحلية استعدادًا لموسم البطاطس الجديد

شركات تقاوى البطاطس تتلقى طلبات المزارعين لحجز الأصناف الأوروبية

بدأت شركات استيراد تقاوى البطاطس فتح حجوزات النوعيات المستوردة من الاتحاد الأوروبى للمزارعين لموسم 2021 – 2022، بعدما سمحت وزارة الزراعة باستقبال أذونات طلبات الاستيراد، التى تشرف عليها -ممثلة فى الحجر الزراعي- بشكل سنوي.
وقال المهندس أحمد الشربينى رئيس الجمعية العامة لمنتجى البطاطس، أنه تم البدء فى تقديم طلبات راغبى استيراد تقاوى البطاطس للموسم المقبل ، مشيراً إلى أنه سيتم استغلال التقاوى المستوردة فى زراعة العروة الصيفية المقبلة فى ديسمبر القادم، على أن تحصد فى مايو، مضيفا أن التقاوى المستوردة ستصل فى شهر نوفمبر المقبل.
وقال إن أسعار محصول البطاطس ارتفعت مؤخرًا، نظرا لانخفاض المعروض بسبب نقص المساحة المزروعة فى العروة الصيفية العام الماضى، إلى جانب التغيرات المناخية التى طرأت على البلاد، مرجحًا بدء انخفاض الأسعار مع حصاد العروة الجديدة «النيلى» نهاية الشهر المقبل.
وأرجع «الشربينى» انخفاض المساحات المزروعة العام الماضى من البطاطس لعزوف الفلاحين عن زراعتها بعد انخفاض أسعارها.

ويبدأ موسم الزراعة الصيفية للبطاطس خلال الفترة من يناير إلى مايو 2022.

وكانت وزارة الزراعة، ممثلة فى إدارة الحجر الزراعي، قد وافقت على طلبات المستوردين الخاصة باستيراد 268 ألفًا و500 طن تقاوى بطاطس للموسم المقبل.

وقالت مصادر ان المزارع عليه تسديد ما يتراوح بين 7 إلى 8 آلاف جنيه كمقدم سعر شراء للطن للشركات على أن يسدد المتبقى عند الاستلام، ووصول الشحنات خلال نوفمبر المقبل.
وقالت المصادر إن هذه التقاوى مخصصة للعروة الصيفية التى تزرع فى شهرى ديسمبر ويناير، وتحصد فى مايو ويونيو، على مساحة متوقعة 200 ألف فدان.

وأشارت إلى ارتفاع حجم طلبات استيراد التقاوى للموسم الجديد مقارنة بالعام الماضى الذى لم تتجاوز الكميات خلاله 160 ألف طن، بالتزامن مع وجود زيادة كبيرة فى أسعار المحصول محليًا وعالميًا، ما سيرفع معدلات الإقبال على زراعة ذلك المحصول الموسم الجديد.
ومن ضمن الأصناف الأوروبية التى تلقت الوزارة طلبات لاستيرادها «اسبونتا الهولندى والبلجيكى والفرنسي، وكارا الهولندى والبلجيكى والفرنسى والأسكتلندي، إضافة إلى صنف جديد يتم استيراده لأول مرة فى مصر، وهو «ساتيس».

يأتى ذلك فى الوقت الذى صرحت فيه الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس، بأنه جارٍ إعداد وفحص تقاوي البطاطس المحلية، وذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتجهيز التقاوى قبل موسم الزراعة بفترة مناسبة للمزارعين، حيث قام المشروع بفحص عدد (9453 عينة)، بإجمالي قدره (188774.534 طن) حتى تاريخ 6/9/2021.
كما قام بعمل صيانة لمساحات المناطق الخالية من مرض العفن حوالي (3742) فدانًا، وإجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البنى التي تم تأسيسها (7865) فدانًا، وتتضمن هذه المساحة (9) مزارع جديدة بإجمالي (72) بيفوت حتى تاريخ 6/9/2021، يُذكر أن إجمالي مساحات المناطق الخالية قد بلغ إلى الآن 621 ألف فدان.

يشار إلى أنه تم افتتاح وحدة الرصد والمتابعة في يناير 2020 بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي حيث تتم متابعة المساحات المزروعة بمحصول البطاطس داخل المناطق الخالية المخصصة للتصدير، وتقديم كل الخدمات للسادة المصدِّرين للحصول على منتج عالي الجودة لديه القدرة على التنافس في الأسواق العالمية.

عن شيماء حتحوت

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *