الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

نقيب الفلاحين : عبوة تقاوي البرسيم وزن 10كيلو ب225 جنيه والفحل 250جنيه

قال “حسين عبدالرحمن” ، نقيب الفلاحين، إن مساحة زراعة محصول البرسيم تمثل اكبر مساحة زراعية للمحاصيل الشتوية بعد القمح حيث نزرع ما يزيد عن2.5 مليون فدان برسيم سنوياً .

لافتاً انه محصول علفي يساهم في تنمية الثروة الحيوانية ويساعد في خفض اسعار اللحوم الحمراء والألبان .

وأضاف “عبدالرحمن” إن أنسب ميعاد لزراعة البرسيم المسقاوي تكون في النصف الأول من شهر اكتوبر من كل عام بينما يزرع البرسيم الفحل في سبتمبر من كل عام.

وتباع عبوة تقاوي البرسيم وزن 10كيلو ب225 جنيه فيما تصل عبوة البرسيم الفحل وزن 10كيلو الي 250جنيه .

وتابع ابوصدام ان البرسيم متهم بإستهلاكة لكميات كبيرة من المياه وأنه يؤثر سلبياً علي تقلص مساحة زراعة محصول القمح الإستراتيجي حيث انه اكبر منافس للقمح كمحصول شتوي علي مساحة الأرض .

وأشار ابوصدام ان البرسيم احد أهم المحاصيل الشتوية العلفية في مصر وهو أرخص الأعلاف الخضراء ويساهم في خفض اسعار اللحوم والألبان ويساعد في تنمية الثروه الحيوانيةكما يساهم في تجديد خصوبة التربه الزراعية

واوضح عبدالرحمن انه يطالب المزارعين بالتوسع في زراعة أصناف البرسيم المستنبطه حديثاً
لأنها عالية الإنتاجية حيث ينتج الفدان نحو50 طن من العلف الأخضر مقابل نحو30طن للأصناف القديمة ويستمر حش الأصناف الحديثة لسبع حشات مقابل 5حشات فقط في الأصناف القديمة
مع ضرورة زراعة محاصيل علفيه اقل إستهلاكاً للمياه في الأراضي الزراعية الجديدة كالبونيكام وبنجرالعلف لتوفير مساحات من الأراضي القديمة لزراعة الاقماح والمحاصيل الشتويه الاخري .

عن شيماء حتحوت

شاهد أيضاً

فرحة فى غيطان المنيا بجمع محصول الفول الصويا

خيمت الفرحة على غيطان محافظة المنيا، مع بداية موسم جمع محصول الفول الصويا، حيث تتجمع الأسر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *