الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

رئيس زراعة النواب يكشف عن بوادر حلول لأزمة الأسمدة

 

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت العديد من شكاوى المزارعين بشأن ضعف الأسمدة وارتفاع أسعارها بصورة مبالغ فيها، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الغاز عالميًا أثرت على الأسمدة.

وأضاف الحصري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن سعر اليوريا ارتفع من 400 دولار إلى 900 دولار عالميًا، منوهًا بأن الأمر دفع المصانع الموجودة في مصر لتفضيل التصدير إلى الخارج.

وأشار إلى أن جلسة البرلمان أمس مُثل فيها كل أطراف المنظومة من وزارة الزراعة والبترول وقطاع الأعمال والمالية والبنك الزراعي المصري والجمعيات الممثلة للمزارعين، قائلًا إن هناك قرارًا ملزمًا لأصحاب المصانع بتسليم 55% من إنتاجها لوزارة الزراعة.

وأوضح أن المصانع لم تورد سوى 2.2 مليون طن أسمدة لوزارة الزراعة في حين أنها ملزمة بتوريد ما يتجاوز 3 ملايين طن، مشيرًا إلى أن الكميات الموردة لا تكفي احتياجات المزارع.

وتابع أن السيد القصير، وزير الزراعة، قرر تسليم الأسمدة للمزارعين من خلال الكارت الذكي، مضيفًا أن عدد الكروت التي سُلمت للفلاحين 1.2 مليون من أصل 3 ملايين حتى الآن.

وصرح بأن بعض الفلاحين لم تصدر لهم كروت من الأساس، مستطردًا: «تم الاتفاق مع الوزير على تسليم الكارت داخل الجمعيات الأقرب للمزارع بدلًا من البنك الزراعي، وهناك بوادر حلول للمشكلة بعدما قررنا تشكيل لجنة مصغرة في حالة انعقاد تام للمتابعة على مدار الساعة».

وشن عدد من أعضاء مجلس النواب هجومًا حادًا على وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، بسبب أزمة نقص الأسمدة التي يعاني منها المزارعين، ووجه النواب انتقادات حادة للوزارة ومنظومة توزيع السماد.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *