الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

زراعة كفر الشيخ تتابع تجهيز الحقول الإرشادية لمحصول القمح

 

نظمت لجان الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة في محافظة كفر الشيخ، والفريق العلمي لمحصول القمح، حملة لمتابعة عمليات التسوية بالليزر وتجهيز الحقول الإرشادية لمحصول القمح، تحت إشراف الدكتور ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة، وذلك ضمن فعاليات مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية.

أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، خلال بيان، أن الحقول الإرشادية تساهم في زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة، التي تحقق للمزارع زيادة في دخله وعوائده من الزراعة، وللدولة من خلال زيادة في كمية المحصول لتقليل الاستيراد، وذلك ضمن خطة الوزارة التي تستهدف التوسع في الحقول الإرشادية للمساهمة في زيادة الإنتاج، منوها بالدور المحوري الذي تقوم به الحقول الإرشادية في زيادة الإنتاج الزراعي من وحدة الأرض وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه للمحاصيل الاستراتيجية.

وأضاف الدكتور ناجح غربية، أن الحالة العامة لحقول القمح جيدة ولا توجد أي أصابات، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام والتركيز على السياسة الصنفية والاهتمام بالأصناف المبكرة.

وأوضح أن قسم بحوث القمح يعمل دائما على تغيير السياسة الصنفية لمواكبة التغيرات المناخية وانكسار مقاومة الأمراض في بعض الأصناف التجارية المتداولة، ولفت إلى زراعة بعض الحقول الإرشادية بالقمح عقب زراعتها بالبرسيم، نظرًا لخاصيته المعروفة في تحسين خواص التربة الزراعية، بما ينعكس أثره على زيادة إنتاجية القمح.

وأكد أهمية هذه الحقول الإرشادية، التي تساعد المزارعين على الاطلاع والتعرف على أحدث الطرق والأساليب الحديثة في الزراعة والرى، التي تنعكس بالإيجاب في مجال زيادة الإنتاجية، باعتبارها حقولا نموذجية تشجع المزارعين على الاقتناع بالأساليب الحديثة في الزراعة والري وتعتبر ترجمة عملية للاستفادة من تطبيقات وأبحاث المراكز البحثية في نشر أساليب وطرق الزراعة الحديثة والمتطورة بين المزارعين.

عن المحرر

شاهد أيضاً

15 تكليفا من وزير الزراعة لقيادات الوزارة.. تعرف عليها

أصدر علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من الرسائل والتكليفات الهامة لقيادات الوزارة وقطاعاتها ومديرياتها وجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *