الجمعة , سبتمبر 20 2024

القصير يبحث مع السفير الهولندي التعاون الزراعي وتعزيز نظم الغذاء المستدام والأمن

اسقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، سفير هولندا بالقاهرة هان سخابفلد، وعدد من ممثلي الهيئات والشركات العاملة في قطاع الزراعة المصرية والهولندية.

واستعرض القصير، توجيهات القيادة السياسية بشأن تعزيز نظم الغذاء المستدام والأمن في مصر وذلك استناداً على مخرجات قمة نظم الغذاء المستدام، مع توسيع قاعدة المصريين المستفيدين من نظم غذائية صحية ومستدامة وخاصة في المناطق الريفية.

وأوضح وزير الزراعة، أن استراتيجية الوزارة تعتمد على أربعة محاور رئيسية وهي: التوسع الأفقي وذلك باستصلاح وإضافة 4 ملايين فدان رغم التحديات التي تواجهها الدولة المصرية من ندرة الموارد المائية، إلى جانب التوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستيراتيجية؛ والاهتمام بالصحة النباتية والحيوانية والسمكية، فضلا عن إطلاق عدد من المبادرات البنكية لتسهيل الأقراض المرتبطة بالسياسة الزراعية المصرية.

وأشار القصير، إلى عدد من التحديات الأخرى التي تؤثر على قطاع الزراعة ومنها التغيرات المناخية وآثارها على القطاع الزراعي في العديد من الدول في ضوء الإعداد لعقد قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ العام المقبل.

كما عرض القصير الأهداف المرحلية لوزارة الزراعة من حيث القيام بالتوسع الرأسي والأفقي وتطبيق أعلى معايير السلامة وجودة الغذاء ودعم المزارعين في مواجهة التحديات البيئية.

وفيما يتعلق بالصحة والصحة النباتية، ذكر وزير الزراعة، أن الوزارة بها معامل مرجعية تعمل على التأكد من تصدير منتجات زراعية متطابقة مع تشريعات الدول الأوروبية، مضيفا أن منظمة الصحة الحيوانية الدولية اعتمدت نحو 30 منشأة خالية من إنفلونزا الطيور، وذلك لتصدير الدواجن وتطبيق اشتراطات الاتحاد، كما تعمل الوزارة على فتح الأسواق الجديدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية للدول الأوروبية وفتح آفاق جديدة للمنتج المصري في الأسواق العالمية.

وقد أشار السيد القصير، إلى المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تلعب فيها وزارة الزراعة دوراً هاماً لتنمية المناطق الريفية لاسيما القرى الأكثر احتياجاً، وذلك في إطار العمل على توفير حياة أفضل لكل فئات الشعب المصري، موضحا أن هناك عدد من الأنشطة والمشروعات القومية التي يتم تنفيذها على مستوى القرى بجميع محافظات مصر كتبطين الترع وتطوير أنظمة الري لاستخدام الري الحديث.

وأكد أنه في إطار تطوير التشريعات الزراعية والتي من شأنها تحسين مناخ الأعمال في مصر وزيادة ثقة المستوردين للمنتجات المصرية فقد قامت وزارة الزراعة بتطوير عدد من التشريعات والقوانين في مجال الصيد والرقابة علي المنشآت وقانون خاص بالزراعة العضوية.

ومن ناحيته، أكد السفير هان سخابفلد، أن الجانب الهولندي يركز على الابتكار في الزراعة ويمكن التعاون في مجال الأمن الغذائي، وذلك عن طريق تحليل الفجوات الموجودة في السلسلة الغذائية وتحديد التحديات وفرص التعاون المستقبلي.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *