الجمعة , سبتمبر 20 2024

متحدث الري: حدوث سيول خلال الفترة المقبلة أمر وارد

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة نفذت أكثر من 1500 منشأ حماية من السيول في كل المناطق المعرضة لمخاطر السيول كمحافظات البحر الأحمر والوجه القبلي وشمال وجنوب سيناء ومطروح.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الأحد، أن المنشآت أثبتت كفاءتها واستطاعت حماية المواطنين والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول، منوهًا إلى أن سرعة السيل المندفع على الجبل تصل إلى 100 كم وهو ما يمثل قدرة تدميرية عالية.

وأشار إلى أن أعمال الحماية لها مواصفات متعددة، متابعًا: «استفدنا من ناحية حماية المواطنين والمنشآت من السيول والطاقة التدميرية لها، إضافة إلى حصد كميات المياه وتحقيق استفادة التجمعات البدوية منها».

وذكر متحدث الري، أن منشآت الحماية من السيول تحول النقمة إلى نعمة، قائلًا إنه لا يمكن توقع مواعيد تعرض المحافظات المصرية للسيول الومضية؛ لأن شدتها ومواقع سقوطها تختلف من عام لآخر.

وأوضح أن مركز التنبؤ بالفيضان في الوزارة والنماذج الرياضية وصور الأقمار الصناعية تساعد على التنبؤ بمواقع سقوط الأمطار قبلها بـ72 ساعة، مشيرًا إلى تشكيل غرفة عمليات تضم رئيس الوزراء ووزير الري وعددًا كبيرًا من مسؤولي الجهات المعنية وقيادات الوزارة لمتابعة التنبؤات المختلفة وآثارها.

ولفت إلى استعداد وجاهزية الأجهزة المعنية عند التنبؤ بحدوث مطر بكمية معينة في محافظة الأقصر أو محافظات الصعيد أو مطروح أو خلافه؛ للتعامل مع تلك الأمطار، مضيفًا أن حدوث السيول خلال الفترة المقبلة أمر وارد.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *