الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

مركز تغير المناخ: زيادة كمية المياه حول جذور النباتات يؤدي إلى اختناقها وإصابتها بالفطريات

قال رئيس مركز تغير المناخ، الدكتورمحمد فهيم، إن هناك بعض المحاصيل ذات حساسية عالية من الأمطار أبرزها البطاطس، الفراولة، الفاصوليا، البسلة، الخرشوف.

وأوضح رئيس مركز تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة أن زيادة كمية المياه الأرضية حول الجذور واستمرارها وقت من الزمن؛ يؤدي إلى اختناق الجذور وضعفها وتوقف الامتصاص تمامًا وتغير لون الأوراق إلى الأصفر، بالإضافة إلى ضعف الجذور واختناقها ما يجعل قابليتها للإصابة بفطريات التربة كبيرة.

وأضاف الدكتور محمد فهيم، عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أن زيادة الرطوبة حول النباتات سواء الأرضية أو الجوية يؤدي بالطبع لانتشار الأمراض الفطرية والبكتيرية المحبة للرطوبة مثل البياض الزغبي، وتبقعات الأوراق، وأعفان الساق والثمار.

كما أشار فهيم إلى أن بعض المناطق التي شهدت تساقط أمطار غزيرة وكرات ثلج في الريف المصلاي أدت إلى تجريح وتكسير النباتات مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفطريات.

وبحسب رئيس مركز المناخ، سيكون هناك زيادة في تعداد بعض الحشرات الثاقبة الماصة، خاصة الذبابة البيضاء والمن، وزيادة واضحة في تعداد حرشفيات الاجنحة زي دودة ورق القطن والدودة الخضراء والدودة القارضة لذا يجب الاهتمام بالمحاصيل الزراعية.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

15 تكليفا من وزير الزراعة لقيادات الوزارة.. تعرف عليها

أصدر علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من الرسائل والتكليفات الهامة لقيادات الوزارة وقطاعاتها ومديرياتها وجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *