الخميس , سبتمبر 19 2024

أول تجمع أفريقي عربي للنهوض بصناعة الأمصال واللقاحات البيطرية

افتتح الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أول اجتماع أفريقي عربي للنهوض بصناعة اللقاحات البيطرية بالمنطقة.

جاء ذلك بمشاركة مديري الجهات المعنية بانتاج اللقاحات البيطرية في أفريقيا والمنطقة العربية ممثلين عن 12 دولة والذي يعقد في مصر لأول مرة بهدف تبادل الخبرات والتقنيات الحديثة في مجال إنتاج اللقاحات البيطرية وتبادل المعلومات بين هذه الدول في مجال الأمراض الوبائية .

وقال «سليمان» في كلمته نيابة عن وزير الزراعة، إن الاجتماع يستهدف تطوير منظومة إنتاج اللقاحات البيطرية من خلال الشركات والجهات المعنية بصناعة اللقاحات بما ينعكس على حماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية في أفريقيا ويدعم التجارة البينية بين هذه الدول.

موضحا أن الاجتماع يستمر على مدار يومين بمشاركة معهد الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية وعدد من الشركات المصرية والعربية بما ينعكس على توفير اللقاحات في التوقيتات المناسبة لحماية الثروة الحيوانية والداجنة.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية أن الاجتماع كثف جهوده على التعاون بين الشمال الأفريقي ممثلا في الجهات المختصة بإنتاج اللقاحات في مصر والمغرب ودول الجنوب مثل رواندا ومالي وجنوب أفريقيا ونيجيريا.

وأوضح «سليمان» أن يهدف أيضا إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصنيع اللقاحات البيطرية مع تبادل المعلومات حول ما يستجد من أمراض وبائية تهدد الثروات.

وقال “سليمان” أن تبادل المعلومات يسهم في صدور قرارات حكومية تخدم الصناعة الوطنية وتدعم التجارة البينية بين دول القارة وتحمي الثروة الحيوانية.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *