الخميس , سبتمبر 19 2024

«التموين» : الاحتياطى الاستراتيجى آمن….. ولاتوجد أزمة فى طرح السلع بالبطاقات

كشفت مصادر حكومية فى وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه يتم صرف السلع التموينية الخاصة بشهر نوفمبر الجارى بشكل منتظم دون حدوث أى مشكلات، نافية ما تردد بشأن صرف %25 فقط من حصة البطاقات .

واكدت مصادر، إنه تم صرف سلع تموينية بقيمة 2 مليار و140 مليون جنيه عن شهر نوفمبر الجارى، من بداية الشهر وحتى يوم السبت الماضى، لنحو 17 مليون بطاقة تموينية، من خلال 30.635 ألف بقال تموينى، و7247 منفذ جمعيتى، و1259 فرع مجمع استهلاكى على مستوى الجمهورية .

وأضافت المصادر أنه تم صرف سلع مجانية مقابل ما تم توفيره من الخبز المدعم لأصحاب البطاقات والمستفيدين عن أكتوبر الماضى بقيمة بلغت حتى يوم السبت الماضى 190 مليون جنيه، وذلك من يوم 1 إلى 13 نوفمبر الجارى، بزيادة قدرها 45 مليون جنيه فى نفس الفترة فى سبتمبر الماضى .

يذكر أن الفرد المقيد على البطاقة التموينية يحصل على 150 رغيف خبز كل شهر، وعند توفيره يتم احتساب عدد الأرغفة التى قام بتوفيرها كنقاط يحصل من خلالها على سلع غذائية واستهلاكية فى الشهر التالى .

وأوضحت أن ارتفاع أسعار سلعتى السكر والأرز فى السوق المحلية نتيجة زيادة أسعارهما عالميا، كان سببا فى صدور قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتحديد عدد كميات السكر، والأرز، والزيت المنصرفة على البطاقات التموينية .

يشار إلى أن سعر كيلو السكر بلغ 19 جنيها لأعلى سعر فى السوق المحلية، بينما سعره على البطاقة التموينية 8.5 جنيه، كذلك سعر كيلو الأرز يبدأ من 10 جنيهات وحتى 15 جنيها، ويتم طرحه على البطاقات التموينية بـ 8 جنيهات .

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت قرارا فى نهاية يوليو الماضى، بشأن القواعد الجديدة لصرف السلع التموينية على البطاقات من أول أغسطس الجارى، وهى صرف 1 كيلو أرز للبطاقة التى عدد أفرادها أقل من 4 أفراد .

وشمل القرار أن يتم صرف 2 كيلو أرز على البطاقة التى يكون عدد أفرادها 4 أفراد فأكثر، وبحد أقصى 4 عبوات زيت 800 مللى جرام أو 1 كيلو جرام على البطاقة التموينية أيا كان عدد أفرادها، و2 كيلو سكر لكل فرد مقيد على بطاقة التموين .

كما تدعم الحكومة منظومتى الخبز المدعم والسلع التموينية بنحو 87 مليار جنيه فى الموازنة الجديدة 2021/ 2022، يستفيد منها 22 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها 71 مليون مواطن مستفيدين من الخبز المدعم، ومنهم 64 مليون مواطن مستفيد من السلع التموينية .

من جهته، أكد أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمى للوزارة، أن مخزون السلع الأساسية يصل إلى 5 أشهر، كما أن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة تقومان بضخ 4 آلاف طن سكر يوميا لمنافذ ‏الصرف و3 آلاف طن زيت يوميا مناصفة ما بين العبوة زنه 800 مللى والعبوة ‏زنة 1 لتر، وألف طن أرز ومثلها مكرونة، إضافة إلى السلع الأخرى ‏التى تدخل منظومة الدعم والتى تصل إلى 28 سلعة .

وأضاف ‏كمال أن وزير التموين وجه المديريات ‏بتشديد الرقابة على منافذ الصرف التى تصل إلى 38 ألف منفذ، مع اتخاذ جميع ‏الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين بالدعم أو محتكرى السلع أو الذين ‏يقومون بتخزينها، بهدف التربح، أو الذين لا يلتزمون فى البيع بموجب ‏الأسعار المحددة بفواتير البيع الضريبية، والمعلن عنها بجميع وسائل الإعلان ‏والمقررة بالقرار الوزارى رقم 330 .

عن شيماء حتحوت

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *