الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

اليوم الثاني على التوالي.. مهرجان العسل المصري يشهد حضورا عربيا من منتجي ومربي النحل

في اليوم الثاني على التوالي تحتضن حديقة الأورمان بالجيزة، اليوم الخميس، فعاليات مهرجان عسل النحل المصري، والذي يستمر لمدة أربعة أيام (من ٢٤ إلى ٢٨ نوفمبر) حيث يسهم المعرض في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلا عن التعارف بين منتجي العسل ومستهلكيه لخلق فرص للتعاون المشترك .

وأشاد فتحي بحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب ورئيس المهرجان، بمستوى مهرجان العسل المصري، وأعتبر أن المهرجان المنعقد هذا العام في دورته الثالثة تحت عنوان (ذهب مصر السائل) يحقق أهدافه، المتمثلة في:
رفع ثقافة المجتمع المدني على إستهلاك عسل النحل ، وفتح أسواق جديدة للمنتجين ومربي النحل ، إيجاد قنوات تواصل بين المستهلك ومربي النحل ، إرسال رسالة للمجتمع الخارجي بوجود جودة مصرية رائعة من عسل النحل ، وأن نقول للخارج أنه موجود لدينا كمية ممتازة من العسل تصلح للتصدير .

وأشاد بحيري ، في تصريحات خاصة ب (مجلة نماء) ، بالحضور العربي ممثلا في شركات من الدول الشقيقة : (السعودية والإمارات وليبيا).

كما نوه فتحي بحيري (وهو صاحب مناحل الأصيل) برعاية وزارة الزراعة للمهرجان، وقال إن السيد القصير، وزير الزراعة، يتبنى مشروعا قوميا للنهوض بالنحالة المصرية، وإن شاء الله القادم أفضل، ونأمل أن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح لبلورة النحالة المصرية.

وأعلن بحيري عن وجود ما يقرب من 100 منتج وعارض يشاركون في المهرجان، بالإضافة إلى بعض الشركات المتخصصة في إنتاج مستلزمات المناحل.
وأشار إلى أن قطاع تربية النحل في مصر يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة كما تملك مصر حوالي 2 مليون خلية نحل تنتج حوالي 20 الف طن عسل للسوق المحلي وتصدير حوالى 1.2 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.

من جهتها، نوهت كريستين مدحت ، المدير التنفيذي لشركة ميد مارت ، الشركة المنظمة للمهرجان، بحضور شركات العسل من جميع محافظات مصر، وقالت إن هذا دليل على أن المهرجان في كل عام يشهد توسعا وانتشارا عن العام السابق.
وأعتبرت كريستين أن مهمة منظمي المهرجان تنصب حول تنشيط صناعة وإنتاج النحل والعسل في مصر، وأيضا العمل على تطوير ثقافة المستهلك عن هذا النشاط الحيوي والهام. وأيضا إعطاء مساحات للشركات كي تعرض منتجاتها وتقدمها للمستهلك وتتواصل معه بشكل مباشر .

وأشارت المدير التنفيذي لميد مارت إلى الجانب العلمي الذي يقدمه المهرجان من خلال عدد من المحاضرات التي يلقيها متخصصون من هيئة السلامة الغذائية، وأساتذة الجامعات، وخبراء النحل والعسل على هامش فعاليات المهرجان .

ومن جهته، قال محمد كامل عقبة، رئيس مؤسسة “الشهد الملكي”، إننا موجودون في المهرجان لنقدم للمستهلك كل أنواع العسل حتى الأنواع النادرة منه.
وأضاف أن من مميزات المهرجان أنه يشهد تواجدا وأقبالا كبيرا من قبل أكبر شركات ومنتجي العسل والنحالين في مصر، معتبرا هذا الحضور يصب بالنهاية في مصلحة المستهلك كما يصب في مصلحة المنتجين كذلك.
وانتقد صاحب مناحل “الشهد الملكي” الدعاية السابقة على إنعقاد المهرجان، وقال إنها لم تكن بالقدر الكافي لتعريف المصريين بمهرجان العسل المصري.

كان الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزراة الزراعة، قد قال أن وزير الزراعة وجه كافة القطاعات المعنية في الوزارة ببحث كيفية النهوض بصناعة عسل النحل من كافة جوانبها وإزالة أي معوقات أمامها مع تسهيل كافة اجراءات تصدير العسل المصرى للخارج .

وأضاف عزوز أن مهرجان عسل النحل يسهم في نشر ثقافة تربية النحل في المجتمع ، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم خلال المهرجان، طرح وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه النحالين وايجاد أنسب الحلول لها، وذلك بالتعاون مع المسؤلين والمختصين بوزارة الزراعة.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *