الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

رئيس اتحاد النحالين: وضعنا ملف شامل لتطوير قطاع إنتاج عسل النحل أمام وزير الزراعة

قال فتحي بحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، إن “الاتحاد” وضع أمام وزير الزراعة ملفا شاملا لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل في مصر . جاء ذلك تعليقا منه على اللقاء الذي أجراه (اتحاد النحالين) مع كل من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد الزملوط ، محافظ الوادى الجديد. ووصفه “بحيري” بأنه لقاءا مثمرا جدا .

وأعتبر بحيري -في تصريحات خاصة لمجلة “نماء” الزراعية- لقاء السيد وزير الزراعة خطوة لبداية اهتمام حقيقي من قبل الدولة بقطاع النحل ومنتجي العسل، تفتح آفاقا كبيرة أمام صادرات العسل لجلب العملة الصعبة.

وأضاف بحيري (وهو صاحب مناحل الأصيل) إن الوزير طلب منا تحديد المشاكل والثغرات والتحديات التي يعاني منها قطاع عسل النحل في مصر، من أجل معالجتها والنهوض بصناعة وإنتاج النحل. موضحا: سيكون لنا لقاء آخر قريبا مع معالي وزير الزراعة، سنقدم فيه ما هو المطلوب بالضبط من الجهات الحكومية، من حيث تحديد التحديات، ووضع مسارات محددة وآليات للتنفيذ .

مشيرا إلى ترحيب الدولة بإزالة كافة العراقيل أمام قطاع إنتاج وصناعة النحل وجهود السيد وزير الزراعة في هذا الشأن .

وأفاد رئيس اتحاد النحالين بأنهم طلبوا من الوزير إدراج النحالين المصريين في مبادرات البنك المركزي لتنمية المشروعات الزراعية، وقال :إن الوزير وافق على هذا الطلب.

كما أوضح فتحي بحيري أن السيد محافظ الوادي الجديد كان في اجتماع مع السيد وزير الزراعة، ولما علم بوجودنا أبدى اهتمامه بحضور لقاء اتحاد النحالين مع الوزير.

وقال إن محافظ الوادي طلب منا زيارة المحافظة من أجل فتح مسارات للنحالة ومشروعات تنموية وانتاج العسل في المحافظة، والتعرف على إمكانيات المحافظة فى هذا المجال، واتخاذ خطوات عملية على أرض الواقع ‏للبدء فى إنشاء المناحل، وفتح أفاق الاستثمارات فيها واعدا بتسهيل الإجراءات أمام مشروعات المناحل وإزالة العقبات تشجيعا للمستثمرين وأيضا الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مجال إنشاء المناحل.

ونفى بحيري أن يكونوا حصلوا على أي وعود بتمويل أو برامج تمويلية سواء دولية أو محلية ، و”لكن طلب منا تحديد العوائق وكيفية معالجتها في ظل ترحيب الحكومة بتسهيل الإجراءات، وتم توجيه أجهزة الوزارة بالجلوس معنا والإستماع إلينا”.

وفيما يتعلق بفتح المجال أمام الشباب للاستفادة والعمل في مجالات إنتاج وتربية النحل، قال رئيس اتحاد النحالين إن هذه الجهود التي نبحثها مع الجهات المعنية في الدولة يمكن وصفها بأنها “شيبوبة” جديدة لقطاع النحالين، من شأنها جلب القطاعات الشبابية وتوفير فرص عمل كبيرة وإستثمارية أمامها .

‏جدير بالذكر أن قطاع تربية النحل يعمل به أكثر من 25 ألف أسرة، كما تملك مصر حوالى 2 مليون خلية نحل تنتج حوالى 20 ألف طن عسل للسوق المحلى وتصدير حوالى 1.2 مليون طرد عسل لدول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.

 

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *