الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

نائب: الحكومة سترفع أسعار شراء المحاصيل السكرية من المزارعين

أكد النائب عامر الشوربجي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن محصولي قصب وبنجر السكر يعتبران من أشهر وأهم المحاصيل الاستراتيجية لمنتجي قصب وبنجر السكر، موضحًا أنهم لا يستطيعون الاستغناء عنهما، حيث أنه يتم إنتاج مليون طن من السكر سنويًا، ويدخل في أكثر من 20 صناعة أخرى.

وصرح أنه يوجد مفاجأت عديدة تنتظر المزارعين من الحكومة، ومن المنتظر الإعلان عنها وسيتم ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء، بشأن رفع أسعار شراء المحاصيل السكرية الاستراتيجية، ومناقشة توريد محصولي قصب وبنجر السكر، خاصة في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج العالمية.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الحكومة لدعم مزارعي هذه المحاصيل في جميع المحافظات والمدن والمراكز والقرى صعيد مصر، وبيّن أن الحكومة تسعى إلى تحديد سعر عادل لرأسمال الفلاحين، خاصة أن قصب السكر من المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها الدولة المصرية.

وفي سياق متصل، وُجد أنّه في النصف الأول من العام الجاري 2021، كان هناك انخفاض في واردات السكر، حيث تم استيراد حوالي 110.5 ألف طن، أي بفارق 31.1 ألف طن، فيما يعادل انخفاض بنسبة 22 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي، بحيث تراجع بنحو 10 في المائة.

وبلغت قيمة توريد السكر نحو 5 شحنة واحدة فقط إلى شركة السكر والصناعات التكاملية في يونيو نحو 50 ألف طن من السكر البرازيلي، أما الشحنات الأربع الأخرى فبلغت 60.5 ألف طن عبر ويكليكس نحو 40.4 ألف طن، وذلك عبر شحنتين من السكر الفرنسي في يناير ومارس.

وتعد قضية زراعة المحاصيل السكرية من الملفات التي تحظى باهتمام كبير من الحكومة، فمنذ ما يقرب من عام، تم تشكيل لجنة لدراسة تطور عملية زراعة قصب السكر مع الجهات المختلفة التي تتعامل مع القصب ، وخرجت مجموعة من التوصيات أبرزها تغيير في عملية الزراعة وتغيير في عملية الري والسعي إلى تحديد سعر مناسب لشراء المحاصيل.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *