الإثنين , سبتمبر 16 2024

وزير الزراعة: إسقاط 2.2 مليار جنيه مديونيات على المزارعين والتأمين على 3 ملايين رأس ماشية

قال السيد القصير، وزير الزراعة، في كلمة ألقاها، اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح رئيس الجمهورية أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا نترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان- إن قطاع الزراعة شهد خلال 7 سنوات مضت نهضة غير مسبوقة تتوافق في أهدافها مع رؤية مصر 2030، وأيضا مع أهداف التنمية المستدامة استهدفت تعزيز الأمن الغذائي.

وأضاف: أن هذه النهضة تستهدف أيضا تحسين التغذية بشكل صحي وأمن، والقضاء على الفقر خاصة في المناطق الريفية، وزيادة القدرة على التنافسية للصادرات المصرية، وخلق فرص عمل للتشغيل وخاصة الشباب والمرأة، والتكيف مع التغيرات المناخية، وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وتعزيز الزراعة المستدامة.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة المصرية تبنت أسلوب التنمية المستدامة والاحتوائية التي استهدفت كل المناطق الجغرافية وكل فئات المجتمع والتي لا تفرق ما بين محافظة وأخرى.

وشدد الوزير على الأهمية الاستراتيجية للأسمدة من منظور قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن الأسمدة تساعد في توفير احتياجات قطاع الزراعة وأيضا تعزيز الزراعة النظيفة والعضوية وتعظيم استخدامات الموارد الطبيعية وخلق فرص عمل جديدة وتوفير حصص تصديرية تؤدي إلى زيادة النقد الأجنبي حماية الوطن من التقلبات العالمية والتأمين ضد مخاطر الأسعار ويتمثل فوائد الأسمدة للنبات في أنها تساعد على تحمل النبات للاجهادات ومقاومة الأمراض وأيضا تساعد على زيادة النمو الخضري وأيضا هو مصدر طاقة للنبات، كما يساعد على زيادة النمو الثمري وبالتالي زيادة الإنتاج.

وأشار وزير الزراعة أن الاسمدة لها أنواع متعددة مثل الاسمدة المعدنية والاسمدة العضوية والحيوية وأيضا الأسمدة الورقية، موضحا أن الاسمدة المعدنية تعد من أهم أنواع الاسمدة للنبات فإنها تتنوع ما بين الاسمدة الآزوتية والأسمدة الفوسفاتية الأسمدة البوتاسية.

وأضاف: أن الإنتاج المحلي من الأسمدة الآزوتية تكفي لاحتياجات السوق المحلي وهناك أيضا فائض للتصدير أما بالنسبة للأسمدة الفوسفاتية الإنتاج يكفي للاحتياجات المحلية والجزء منها فائض للتصدير أما فيما يتعلق بالاسمدة البوتاسية فإن الدولة المصرية تستورد معظم الاحتياجات إما في شكل مادة خام أو في شكل منتج نهائي.

وقال القصير أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان- إن قطاع الزراعة شهد خلال 7 سنوات مضت نهضة غير مسبوقة تتوافق في أهدافها مع رؤية مصر 2030، وأيضا مع أهداف التنمية المستدامة استهدفت تعزيز الأمن الغذائي.

وأضاف أن هذه النهضة تستهدف أيضا تحسين التغذية بشكل صحي وأمن، القضاء على الفقر خاصة في المناطق الريفية، وزيادة القدرة على التنافسية للصادرات المصرية، خلق فرص عمل للتشغيل وخاصة الشباب والمرأة، التكيف مع التغيرات المناخية، وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وتعزيز الزراعة المستدامة، وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان «قلاع تنموية» من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية.

وزير الزراعة المصري: إسقاط 2.2 مليار جنيه مديونيات على المزارعين

وقال السيد القصير أن الدولة اتخذت سلسلة من الإجراءات لدعم المزراع بعد أن شهدت أسعار الأسمدة زيادة في شهر أكتوبر الماضي من خلال خطة قصيرة الأجل، حيث وصل تكلفة الطن 14 ألف جنيه بدلا من 4 آلاف جنيه.

وأكد أن الدولة جاهزة لتلبية احتياجات كافة المزارعين لتعظيم القيمة الإنتاجية للفلاح وفقا لبث مباشر للتليفزيون المصري.

ونوه القصير إلى أنه تم افتتاح 241 مشروعا بتكلفة 17 مليار جنيه استفاد منها 600 ألف مواطن، كما تمت إضافة 550 ألف فدان ضمن الأراضي الصالحة للزراعة هناك.

وأشار القصير إلى أن الدولة اهتمت بمحاصيل قصب السكر في صعيد مصر باعتباره الأكثر انتاجا هناك وأن الدولة أضافت 15 مليون شتلة وأنها ستزيد هذه الأعداد حتى 50 مليون لدعم محصول قصب السكر.

واستعرض وزير الزراعة جهود الوزارة لدعم المزارعين في الصعيد وكشف عن مجموعة من المشروعات التي تم استحدثها وتطويرها لتحقيق هذا الهدف.

وقال وزير الزراعة إن الوزراة استحدثت مؤخرا مراكز لمكافحة الجراد لوقف الإضرار بالمحاصيل.. وأشار إلى انه تم استحداث 25 مركزا جديدا لتجميع الألبان لدعم وتنمية قطاع الثروة الحيوانية فضلا عن إنشاء مجموعة من الوحدات البيطرية وزيادة التأمين على الماشية.

وأوضح القصير أن الوزارة دفعت تعويضات قيمتها 33 مليون جنيه في الصعيد لحالات نفوق الماشية، منوها إلى وجود أبحاث لإدخال تحسين وراثي كامل للماشية.

وتابع: أنه تم تحديد 8 مناطق في الصعيد للاستثمار في الدواجن وتعظيم القدرة الانتاجية في هذا المجال.

وبالنسبة للثروة السمكية، أكد القصير أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات لزيادة الانتاج السمكي عن طريق إطلاق 225 مليون سمكة بلطي في النيل.

وأشار القصير إلى أنه جاري تنفيذ عدة مشروعات لدعم التحول الرقمي وأنه تم طباعة 1.3 مليون كارت من كروت الفلاح وأنه تم تسليم 530 ألف كارت حتى الأن..وأوضح أن الوزراة أسقطت مديونيات عن الفلاحين بقيمة 2.2 مليار جنيه مصري واستفاد من هذه المبادرة 148 ألف شخص.

وزير الزراعة: تنفيذ 241 مشروعا جديدا فى الصعيد بتكلفة 17 مليار جنيه

وقال ، وزير الزراعة، أنه تم وضع خطة للتوسع الأفقى والرأسى في الزراعة من خلال توسيع الرقعة الزراعية والتغيرات المناخية ونظم الرى وغيرها توفير احتياجات السوق ونلجأ إلى أنظمة حديثة.. خصوبة التربة والتراكب المحصولية.. 550 ألف فدان في محافظات الصعيد وتم افتتاح مشروع توشكى الخير، وزيادة خلق مجتمعات عمرانية وفرص وزيادة المحاصيل الاستراتيجية.

وتابع: “تم إضافة 55 صنفا عالية الإنتاج في تطوير الزراعة بالصعيد، وتنفيذ الممارسات الزراعية الحديثة في مليون فدان، وتطوير 300 ألف فدان للرى بالنظم الحديثة الري، وطرح مبادرة بتمويل على 10 سنوات بدون فائدة، بالإضافة إلى محصول القصب تم إضافة 15 مليون شتلة في كوم امبو.. نعمل على إضافة 40-50 مليون شتلة ونستمر في هذا الأمر وتعظيم ربحية الفلاح”.

وزير الزراعة: التأمين على 3 ملايين رأس ماشية بالصعيد ودعم 7 آلاف صياد

وقال السيد القصير، إنّ الوزارة قامت بالتأمين على 3 ملايين رأس ماشية في الصعيد، خلال الفترة الماضية، لصرف تعويضات في حالات نفوق رؤوس الماشية: «عندنا 233 وحدة للتحسين الوراثي، و5 مراكز للتلقيح الصناعي، وبدأنا نزود الجرعات وخصصنا ملقحين بيطريين في إطار خطة التحول للتحسين الكامل».

وأضاف «القصير»، إنّ 8 مناطق في محافظات الصعيد صدر بشأنها قرارًا جمهوريًا وجرى طرحها للاستثمار في مشروعات الثروة الداجنة، كما وافق مجلس الوزراء على طرح 22 منطقة للاستزراع السمكي من خلال أقفاص، وألقينا 225 «أسبوعية بلطي»، في البحيرات والنيل، فضلا عن دعم 7 آلاف صياد.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة ماضية في خطة التحول الرقمي، لافتًا إلى الانتهاء من منظومة كارت الفلاح في محافظات الجمهورية والصعيد، وبلغ إجمالي إصدارات الكارت الذكي 1.3 مليون كارت، وتم تسليم 530 ألف كارت للمزارعين: «أطلقنا مع وزارة الاتصالات تطبيق هدهد للإرشاد الزراعي في مراحله التجريبية، كما تم تركيب 490 ماكينة صراف آلي ببنك التنمية الزراعي، وأطلقنا منصة زراعية تشمل بيانات مستلزمات الإنتاج والمزارعين والمربين لعرض المنتجات».

وفيما يخص دعم مبادرة حياة كريمة، أكد القصير أن الوزارة أنشأت 210 مجمعات للخدمات الزراعية بتكلفة 1.2 مليار جنيه لتطوير 210 جمعيات زراعية و199 وحدة بيطرية و193 مركزًا إرشاديًا و33 مركزًا لتجميع الألبان.

 

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

بروتوكول تعاون بين شئون البيئة وحمـاية وتنميـة البحيـرات والثروة السمكية والإتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك

د. ياسمين فؤاد : بروتوكول التعاون يهدف إلى تشجيع هواية الصيد الرياضي دون التأثير على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *