الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

رئيس قطاع الثروة الحيوانية: استيراد ماشية تدر 40 كيلو ألبانا يوميًا

سليمان: حجم إنتاج مصر من الألبان يصل لـ 6 ملايين طن سنويا.. وصغار المربين يمتلكون حوالى 80% من جملة الثروة الحيوانية

قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، طارق سليمان: إن التحسين الوراثى لرءوس الماشية أحد أهم الملفات التى تعمل عليها والوزارة، مبينا أن الوزارة سمحت مؤخرا باستيراد رءوس ماشية محسنة وراثيا، وأن الماشية المستوردة سريعة النمو إذ إن معدل نموها يكون ضعف الماشية المحلية.

وأضاف فى تصريحات صحفية أنه تم السماح باستيراد ماشية متخصصة فى إنتاج اللبن عالية الإدرار؛ حيث إنها تستطيع أن تدر ما بين الـ25 والـ40 كيلو من الألبان فى اليوم الواحد، منوها إلى السماح باستيراد ماشية ثنائية الغرض متخصصة فى إنتاج الألبان واللحوم معا.

وأشار إلى أن النوع الأخير يناسب صغار المربين من ناحية القيمة السعرية ومعدل نموها وحاجتها من الغذاء وتأقلمها مع الظروف المناخية، منوها بأن القيادة السياسية وجهت بضرورة إحداث عملية خلط وتهجين بين السلالات المحلية والسلالات الأجنبية عالية الإنتاجية للحصول على سلالات تتأقلم مع التغيرات المناخية.
وذكر أن حجم إنتاج مصر من الألبان يصل لـ6 ملايين طن سنويا، كما أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الألبان الطازجة، وأن مراكز تجميع الألبان تعتبر المنافذ التسويقية لمربى ماشية اللبن وخاصة صغار المربين، والذين يمتلكون من 60% إلى 80% من جملة ما نمتلك من ثروة حيوانية من الألبان.
وبين أن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء 10 مراكز تجميع ألبان جديدة بالتزامن مع تطوير المراكز المتواجدة بالفعل، مؤكدا أن الدولة المصرية تهتم بملف مراكز تجميع الألبان وتمنح فرص تشجيعية من خلال تحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الاعتماد الدولية فى مراكز تجميع الالبان المتطورة بتكلفة 50 ألف جنيه.
ونوه بأن هناك اتفاقيات تعاون بين وزارة الزراعة والإنتاج الحربى، والبنوك الممولة بتنظيم وضبط آليات العمل فى تطوير مراكز تجميع الألبان ورفع كفاءتها وإنشاء مراكز جديدة فى أماكن يتمركز فيها ثروة حيوانية.

وأشار رئيس القطاع، إلى أن الوزارة وفرت قروض ميسرة للمزارعين بفائدة 5% متناقصة حتى يستطيع المزارع الصغير من الاستيراد، إلى جانب توفير قروض بنفس الشروط لتغذية رءوس الماشية، وأنه يتم الاستيراد طبقا لشروط وضوابط ومعايير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مبينا أن وزير الزراعة السيد القصير رفع قيمة التعويض بما يغطى قيمتها فى حالة فقدان أى من الماشية أو إصابتها بأى من الأمراض.

وأكد سليمان، أن كثيرا من المستفيدين من القروض أصبحوا قادرين على إدارة مشروعات بمفردهم بدون قروض، وأن المشروع وفر فرص عمل لكثير من الشباب، وأصبحت اللحوم بسعر أفضل، وأدى لثبات الأسعار وتوافر فى الكميات المطروحة، فى ظل جائحة كورونا التى اجتاحت العالم كله وتأثر بها.

عن المحرر

شاهد أيضاً

وزير الزراعة اللبناني: نعول على مصر فيما يتعلق بالاستزراع السمكي

قال الدكتور عباس حاج حسن، وزير الزراعة اللبناني، إننا نعول على مصر الشقيقة فيما يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *