الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

قصب الشتلات.. ثروة وثورة لمزارعي الصعيد

 

تتجه الدولة إلى تغيير نظام زراعة قصب السكر فى مصر من الطرق التقليدية (الزراعة بالأعواد) إلى نظام الشتلات، وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالتوسع فى زيادة الإنتاجية لمحصول قصب السكر، لتحقيق ربحية أكبر من زيادة سعر توريد الطن للمحصول بزراعته بالطرق التقليدية، وذلك على هامش أسبوع الصعيد وافتتاحه لمشروعات زراعية بأسوان.

تعتمد خطة الدولة على زراعة 50 ألف فدان بنظام الشتلات، تحتاج إلى 400 مليون شتلة سيتم توفيرها من خلال 7 مصانع حيوية سيتم إنشاؤها فى عدد من محافظات الصعيد، بتكلفة إجمالية تصل لـ3 مليارات جنيه، ما سيزيد من إنتاجية القصب من 8 ملايين طن المعتاد توريدها للمصانع، ليصل إلى 11 مليونا و750 ألف طن، الأمر الذى سيرفع إنتاجية السكر إلى أكثر من 1.2 مليون طن بدلا من 920 ألف طن يتم إنتاجها حاليا.

وقال مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة أيمن حسنى عش، إن المساحة الإجمالية المزروعة الآن لمحصول قصب السكر تبلغ 340 ألف فدان؛ لافتا إلى أن المستخدم من تلك المساحة لدى مصانع السكر 250 ألف فدان وأن جميعها مزروعة فى وجه قبلى من محافظة المنيا حتى أسوان، ، تنتج نحو 8 ملايين طن قصب سنويًا، يستخلص منها ما بين 920 و940 ألف طن سكر سنويًا.

عن المحرر

شاهد أيضاً

15 تكليفا من وزير الزراعة لقيادات الوزارة.. تعرف عليها

أصدر علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من الرسائل والتكليفات الهامة لقيادات الوزارة وقطاعاتها ومديرياتها وجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *