الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

رعاية نحل العسل والإهتمام به وتطعيمه ليتجاوز الطقس السيء

تُثير موجة الطقس البارد مخاوف النحّالين من انتشار أمراض النحل في وقت يتأهب فيه المنتجون لموسم تصديري قوي بدعم وفرة الإنتاج المصري من عسل النحل.

وحذّر فتحي البحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، من الإفراط في المبيدات لخطورتها على النحل المنتج للعسل، وقال في تصريحات صحفية، إنّ النحل يكون أضعف حالاً في الشتاء وهو ما يستدعي إعطائه مكملات غذائية من الخميرة والبروتين لتجاوز الطقس السيء.

وأضاف رئيس اتحاد النحالين، أنه لا مخاوف بشأن نقص حبوب اللقاح شتاءً مؤكداً أن حبوب اللقاح موجودة طوال فصول السنة، لافتاً إلى أنّ البدائل والمكملات الغذائية ليست عوضاً عنها، إنما لمنح النحل مقاومة أكبر لمواجهة الأمراض التي تكثر خلال فصل الشتاء.

وأوضح «البحيري»، أنّ الموسم الحالي وظروف الطقس قد تؤخر عمليات التصدير بعض الوقت، لكنه يتوقع أن يكون الموسم الحالي موسماً ناجحاً شريطة الالتزام بالنشرات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأوضح أنّ تطعيم النحل يجب أن يكون إجبارياً في فصلي الخريف والشتاء لأنه يقي النحل من الموت، وأن الالتزام بالأدوية الرسمية المعتمدة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أمر لا غنى عنه على الإطلاق.

وحول ما يثار بشأن إمكانية التمييز بين العسل الطبيعي والآخر المغشوش، قال إن ذلك أمر يستحيل إلا بالفحص الميكرسكوبي، لافتاً إلى أنّ الخبراء قد يتمكنون من التمييز بينهما من خلال التذوق .

وعن أنواع عسل النحل وأسعاره، قال رئيس اتحاد النحالين العرب، إنّ الأسعار تبدأ للمستهلك من 45 جنيه للعبوات الصغيرة، أما الأنواع فتتنوع بين عسل زهرة البرسيم، وعسل السدر، وعسل اللوز بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *