الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

المناخ الزراعي: موجة الطقس الباردة تتسبب في شلل النباتات والمحاصيل

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن البلاد تتعرض هذا الأسبوع، لموجة طقس شديدة البرودة، وغير معهودة، تؤثر على كل مناحي الحياة، ومن المتوقع أن تبلغ ذروة الانخفاض في درجات الحرارة يوم الأربعاء المقبل، وستتأثر كل الفئات العاملة، ومن بينها العامل الزراعي، الذي يتعرض صباحا لانخفاض درجات الحرارة.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن هذه الأجواء تؤثر على كفاءة وعدد ساعات العمل بالنسبة للعامل الزراعي، كما يتأثر أيضا النبات أو المحصول.

مؤكدا أن الموجة الباردة تتسبب في شلل للنباتات، خاصة التي تعانى سوء صرف المياه، إذ تتجمع المياه فى منطقة الجذور، الأمر الذي يساعد على تكون الصقيع على النباتات، لأن الماء لا يتحرك من أسفل النبات، محذرا من بعض الأخطاء الأخرى، التي تتمثل فى تحريك الطبقة السطحية للتربة بالعزيق أو الخربشة أو إزالة النواشف من على الأشجار، وغيرها من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى تكون الصقيع.

وقال أنه لتجنب تكون الصقيع، يجب من البداية تجهيز الأرض قبل الموسم الزراعي، بإضافة المقررات السمادية، والعناية بالسوبر فوسفات والكبريت الزراعي والري في المواعيد المناسبة بالنسبة للأراضي التي تروى بالغمر، أما الأراضي التى تروى بالتنقيط، يجب تشغيل المياه لفترات قصيرة في المساء، أو قبل الفجر، تجنبا لتجمد المياه في منطقة الجذور، مع إضافة المغذيات، سواء رش أو حقن مع مياه الرش من خلال شبكات الري أو مواتير الرش مع التدخين، من خلال حرق مخلفات نباتية أو إطارات السيارات كوسيلة للتدفئة.

وأكد أن التوسع فى الزراعات المحمية، سواءً للخضر أو الفاكهة، يحميها من أثار الصقيع، وخاصة محصول الطماطم والباذنجان والخيار والكوسة والفلفل، حيث يمكن التحكم في درجة حرارة الصوبة الزجاجية أو المحمية، ورفع درجة الحرارة بها بوسائل شتى.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *