الإثنين , سبتمبر 16 2024

مصطفى عبدالحميد: “دمياتك جروب” من أكبر موردي تقاوي البطاطس للمزارع المصري

الشركة تستخدم أحدث تقنيات التخزين والفرز والتعبئة الزراعية

مزارعنا حاصلة على الشهادات الأوروبية في مجال التصدير

حوار-علي عبدالعال

 

تعد مجموعة دمياتك للإستثمار والتنمية الزراعية واحدة من أهم الشركات الناشطة في القطاع الزراعي المصري.

فمنذ نشأتها عام 1973 وهي لأكثر من 48 عاما تعمل في صدارة المشهد من خلال تجارة عدد من المنتجات الزراعية مع عدد من الشركاء الأوروبيين

حيث تعد مستثمر قوي في قطاع الزراعة، ومعروفة  بتعدد مجالاتها: إستصلاح الأراضي، إستيراد التقاوي، إنتاج المحاصيل، تصدير المنتجات الزراعية، مجال تقنيات الزراعة الحديثة والإستشارات، التحضيرات للمواسم الزراعية.

كما تلبي خدمات الشركة وأنشطتها احتياجات كبار المزارعين وكذلك المؤسسات التي تعمل في تصنيع المنتجات الزراعية، وتقدم خدمات التخزين للعملاء والمصنعين الرئيسيين.

تمتلك مجموعة دمياتك عددًا من المزارع المكودة والحاصلة على شهادات الجوده تنتج من خلالها مجموعة متنوعة من المحاصيل التي تستهدف الأسواق المحلية وأسواق التصدير الخارجية ، مؤكدة أنها دائما ما تتبنى تطبيق رؤية وقيم مؤسسها -المهندس محمد الدمياطي- الذي كان يولى اهتمامًا خاصًا بالتركيز على الجودة بالإضافة إلى اهتمامه بالتفاصيل؛ وكان هذا دائما بمثابة حجر الأساس لهذه المؤسسة العريقة.

وفي محاولة منه لإلقاء مزيد من الضوء على بعض جهود الشركة في الفترة الحالية بالسوق المصري، يحدثنا الدكتور مصطفى عبدالحميد، رئيس قطاع الزراعة بالشركة، عن دعم مجموعة دمياتك للاستثمار والتنمية الزراعية القطاع الزراعي المصري عن طريق إستيراد أفضل وأجود أنواع تقاوي البطاطس وبذور بنجر السكر وتقديمها للمزارعين.

إلى نص الحوار :

** هل يمكن أن تطلعونا على جهود الشركة في دعم القطاع الزراعى سواء بالمنتجات أو التقنيات الحديثة ؟

– تدعم شركة دمياتك للاستثمار والتنمية الزراعية القطاع الزراعي عن طريق إستيراد أفضل وأجود أنواع تقاوي البطاطس وبذور بنجر السكر وتقديمها للسوق المصرى.

كما تقوم الشركة بإنتاج أجود أنواع التمور للسوق المصري أو التصدير.

وعن أحدث التقنيات، تستخدم الشركة أحدث تقنيات التخزين والفرز والتعبئة باستخدام خطوط مبتكرة خصيصا للتعامل مع تداول المحاصيل بأفضل الطرق الممكنة تهدف إلى الحفاظ على جودة المنتجات فى محطات دمياتك بمدينتي السادات وأبو حمص وهي محطات تعبئة وتخزين لخدمة السوق المصري.

كما تمتلك الشركة بعض المعامل الخاصة بها والمسؤولة عن قياس جودة التقاوى والمحاصيل للتأكد من جودة منتاجتنا .

** هل يمكن التعرف على النشاط التصديري لدمياتك وأبرز صادراتها من المحاصيل ؟

– مزارع شركة دمياتك حاصلة على عدد من الشهادات الأوروبية المتخصصة في مجال التصدير مثل (اليوروجاب) ولدينا بالفعل نشاط فى تصدير الموالح (برتقال فالنسيا واليوسفي) ونخطط لتصدير التمور للأسواق الخليجية والأوروبية .

 

** ماذا عن جهود الشركة في الحد من تقلبات سوق الخضر المصرية خاصة في المحاصيل الرئيسية مثل الطماطم والبطاطس التي يتأثر بها المواطن ؟

– تحرص شركة دمياتك على توفير كميات كافية من التقاوي للسوق المصري لأصناف ذات جودة عالية ومحصول مرتفع يتم اختيارها بعناية من خلال البحث والتطوير وعمل التجارب قبل إطلاقها للسوق المصري وذلك لضمان إستقرار سلسلة الإمداد، بالإضافة إلى انتاجنا  للتقاوي المحلية من تقاوي البطاطس المستوردة “SE” والتي توزع على المزارعين والتجار لضمان استقرار السوق وعدم حدوث تقلبات في الأسعار.

** ماذا عن جهود الشركة في مسألة الاكتفاء الذاتي من التقاوي ، وإلى أي حد ترى إمكانية تحقيق هذا ؟

– نرى أن السوق المصرى مؤهل بالفعل بشكل كبيرلتحقيق الإكتفاء الذاتى من التقاوى ولديه كافة الإمكانيات التى تمكنه من تحقيق ذلك .

** أبرز جهودكم الإستثمارية في مجال استصلاح الأراضي وزيادة المحاصيل؟

– تحرص الشركة على دراسة عدد من الفرص فى مجال الإستصلاح الزراعي بمنطقة الواحات والعوينات بهدف إنشاء مشاريع جديده لإنتاج التمور وأيضا إنتاج التقاوي. وتستعين دمياتك جروب بأحدث التقنيات الحديثة والمعدات فى مجال الإستصلاح والزراعة.

دمياتك جروب

 

** ماذا عن تاريخ نشأة شركة دمياتك جروب للإستثمار والتنمية الزراعية ؟

– قام المهندس محمد الدمياطى بتأسيس شركة دمياتك جروب للإستثمار والتنمية الزراعية عام 1973 .

وكان نشاط الشركة فى ذلك الوقت هو تصدير الخضروات والفاكهة إلى السوق الأوروبى. وبعد ذلك، استقر نشاط الشركة الرئيسي على إستيراد أجود أنواع تقاوى البطاطس من أوروبا إلى السوق المصرى.

وتعتبر الشركة من أكبر موردى تقاوى البطاطس منذ التسعينيات وحتى الآن.

تقوم الشركة أيضا بإستيراد بذور بنجر السكر وبعض الأسمدة والكيماويات الزراعية للمزراعين وكبار التجار، كما تمتلك الشركة محطات تخزين وتعبئة وفرز فى مدينتى السادات، وأبو حمص، ومزرعة ومحطة بوادى النطرون، وذلك لحرص الشركة على تقديم خدمة زراعية متكاملة لعملائها.

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

بروتوكول تعاون بين شئون البيئة وحمـاية وتنميـة البحيـرات والثروة السمكية والإتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك

د. ياسمين فؤاد : بروتوكول التعاون يهدف إلى تشجيع هواية الصيد الرياضي دون التأثير على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *