الإثنين , سبتمبر 16 2024

محمد غازي: أجري إكسبو ملتقى زراعي لكل العاملين والمبدعين في المنظومة الزراعية

معرض أجري إكسبو تجمع يضم كبرى الشركات الزراعية في مصر ، كما يضم بين أروقته أحدث المنتجات والمعروضات الحديثة المتعلقة بالقطاع الزراعي ..

“نحن في قلب الحدث.. هذا شعارنا”، يقول المهندس محمد غازي، رئيس شركة “كايرو إكسبو” المنظمة للمعرض.

يضيف: لأننا بالفعل في قلب الحدث، في قلب الظهير الصحراوي،  قلب الدلتا، قلب شمال الصعيد محافظات (الفيوم، بني سويف، المنيا).. نحن نتوسط أهم منطقة زراعية في مصر، منطقة الصحراوي 70 % من صادرات مصر، محافظات الدلتا، الطريق الإقليمي الذي سهل لتكون محافظات الدلتا حاضرة .

 

أجري إكسبو أهم حدث زراعي في المحيط الإقليمي لمصر وشمال أفريقيا والعالم العربي..

المؤتمر الدولي السابع لمستلزمات الزراعة، معرض أجري إكسبو Agri Expo ، الدورة السابعة ، المقام من 31 يناير-2 فبراير 2022 بفندق جرين ديزرت المعداوي –ك. 84 طريق مصر الإسكندرية الصحراوي .

يقول المهندس محمد غازي:

لسنا مجرد مقيمين لمعرض ، ولكننا نصنع حدثا زراعيا ، ملتقى زراعيا ، بل عيدا للزراعيين .. يلتقي فيه أصحاب المزارع الكبيرة بأصحاب المزارع الصغيرة وأصحاب المزارع المتوسطة.. يلتقي فيه الإستشاري مع المهندس مع الأستاذ الجامعي مع فرق المعاهد البحثية ..

أيضا يلتقي فيه المصدر مع المستورد، وكذلك رجال الإعلام الزراعي بالشركات العارضة والمبدعين، كل المهتمين والعاملين في منظومة العمل الزراعي، يلتقي كل هؤلاء في أجري إكسبو   .

أجري إكسبو يحضره نخبه من الخبراء العالمين ..

هذا الحدث يحضره هذا العام نخبة من أكبر خبراء العالم في المحاصيل الزراعية، خاصة: العنب، الموالح، المنجو، الخضروات (الطماطم، البطاطس، الفراولة) :

1- مستر ألفارو ازنكوت، من جمهورية تشيلي ، المتخصص رقم واحد في محصول العنب، جمهورية تشيلي من دول أمريكا اللاتينية هناك دائما مشهورين بالعنب.

2- الدكتور رياض غربال ، من إسبانيا ، العاملين في مجال الموالح في مصر يعرفونه جيدا هو المتخصص رقم واحد في الموالح.

3-الدكتور محي الدين دانشمان، من تركيا، متخصص في الصوبات الزراعية محاصيل الطماطم والفراولة والخضروات .

4- الخبير العالمي : جاكو فيفار خبير إنتاج وتصنيع المانجو بجنوب أفريقيا.

مثل هؤلاء الخبراء المعدودين يمثلون ثقلا علميا لفعاليا أجري إكسبو، وثقلا كبيرا للحدث، إلى جانب النشاط العلمي من الندوات والسمنارات، حوالي 30 ندوة متخصصة بين أروقة المعرض، بحضور أكبر إستشاريين وأكبر أساتذة الجامعات، معظم هذه الندوات تتم بحضور الشركات العارضة بما يتيح لها تقديم ما لديها من منتجات وأفكار .

** أيضا في هذه الدورة لدينا حدثين مهمين :

– الأول: التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاع الزراعي.

– الثاني: أزمة المياه كيف نتغلب عليها في الزراعة، هل بأنظمة الري الحديث، حفر الآبار، تحلية المياه، كل هذه المواضيع سيتم تناولها. هذا الحدث يتم بالتعاون مع مؤسسة “أهدوا” وهي مؤسسة تدريبية تضم عددا من الخبراء في هذا المجال.

** أيضا نستهدف حضور 100 مستورد أجنبي لهذا الحدث،  كل ذلك يبرهن على أن (أجري إكسبو) ليس مجرد معرض إقليمي بل منظومة متكاملة يرقى إلى العمل الدولي ، وإذا أحببنا أن نتكلم بلغة الأرقام نقول :

**جناح الإستشاريين :

جديد المعرض في دورته هذا العام: “جناح الإستشاريين” الذي يقام تحت شعار (إسأل إستشير.. إسأل خبير) وبه ما يقرب من 30 إستشاري في كل المحاصيل الزراعية، بحيث لو أي مزارع لديه تساؤل أو مشكلة يجد من يساعدها في حلها، وهي أيضا فرصة ليتعرف المزارعون على نخبة من أهم الإستشاريين الزراعيين، ولخلق حالة من التواصل المباشر بينهما .

** أيضا في هذه الدورة نحن ركزنا على المزارع الكبيرة، ولو نتحدث بالإرقام فإن مصر بها ما بين 1600 إلى 2000 مزرعة بمساحة زراعية تفوق ألف فدان.. عن طريق الخبراء وكبار الإستشاريين في مصر، وفي إطار التفكير خارج الصندوق أجرينا عددا من اللقاءات

التحضيرية لهذه المزارع بحضور عدد كبير من التجار وفي أهم المناطق بمصر، أجرينا حوالى 6 لقاءات تحضيرية من هذا النوع، أول لقاء كان في (المعداوى) مقر إقامة المعرض، وآخر في النوبارية، ولقاء الحمام والرويسات، ولقاء مركز بدر، ولقاء مزرعة السادس من أكتوبر في الإسماعيلية، ولقاء مزارع المنيا ومحافظات شمال الصعيد.

في هذه اللقاءات نلتقي بالمزارع الكبيرة تحدثنا معهم ودعوناهم لحضور المعرض، ذهابنا إليهم ترك أثر إيجابي كبير لديهم، دفعهم لأن يلبوا دعوة الحضور ضمن هذه الفعاليات.

** لو أردنا أن نقول: لماذا معرض أجري اكسبو .. فإن أجري إكسبو يعني :

-١٥٠ شركة عارضة

– ١٥ ألف متر مساحة عرض ( ٤ قاعات )

– ١٠ آلاف زائر متخصص عل مدار ٣ أيام

– ١٠٠٠ مزرعة كبيرة ( فوق ال ١٠٠٠ فدان )

– ١٠٠٠ تاجر وموزع وصاحب محل

– ١٠٠ زائر أفريقي وعربي وأجنبي (مشترين)

– ٥٠٠ استشاري وأستاذ جامعي وباحث

– ٣٠ ندوة علمية متخصصة

بجناح للإستشاريين للإجابة علي أي أسألة وأستفسارات

– أكبر أربعة خبراء في العالم لأهم ٤ محاصيل

عن علي عبدالعال

شاهد أيضاً

وزير الزراعة يؤكد على أهمية تحصيل مستحقات الدولة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا اليوم مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *