الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

توريد محصول البنجر حتي منتصف يوليو المقبل

بدأت شركة “الدلتا للسكر” التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية موسم توريد بنجر السكر والذي يستمر حتى منتصف يوليو المقبل.

وأشار رئيس الشركة الدكتور أحمد أبو اليزيد إلى أن مصر خلال الفترة الاخيرة استطاعت تحقيق اكتفاءا ذاتيا من السكر يصل إلى نحو 87% من هذه السلعة الاستراتيجية الهامة.

وأضاف أن حجم الاستهلاك المحلي من السكر يصل إلى مايقرب من 3.3 مليون طن سنويا، لافتا إلى تراجع معدلات استيراد السكر من مليون طن إلى ما لا يتجاوز 300 ألف طن في صورة سكر خام يتم استيراده من البرازيل ويقام عليه عمليات تكرير.

وأوضح ابو اليزيد أن القيادة السياسية لديها اهتمام بملف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر من خلال حيث بدات وزارة التموين تحقيق ذلك من خلال محورين، الأول يتمثل في زيادة الطاقة الاستيعابية من محصول البنجر وبالتالي زيادة السكر المنتج، والمحور الثاني التوجه نحو الرقمنة والحوكمة الآلية لمنع أخطاء العنصر البشري.

ولفت أبو اليزيد أن الدولة بدأت في زيادة مساحات الأراضي المستصلحة لزراعة البنجر، إضافة إلي التوجه نحو التوسع الرأسي والافقي وتوفير أصناف جديدة.

وتوقع أبو اليزيد مع زيادة المساحات المنزرعة من البنجر في مشروع “مستقبل مصر” وزيادة حجم الاستثمارات في هذه الصناعة الهامة، أن تحقق مصر اكتفاءا ذاتيا خلال 3 سنوات من تلك السلعة الاستراتيجية التى تهم كل مواطن.

وأضاف أن الشركة تتعاقد سنويا مع نحو 70 ألف مزارع لتوريد البنجر يتم سداد مستحقاتهم والتى تصل الى 2.7 مليار جنيه بعد أسبوع من عمليات التوريد.

وأكد أبو اليزيد أن أسعار السكر في مصر تعد من أرخص الأسعار مقارنة بالأسعار العالمية نتيجة لاهتمام الدولة بهذه السلعة الاستراتيجية الهامة منوها بأن سعر كيلو السكر التمويني يباع بنحو 10.5 جنيه ترتفع إلى ما يتراوح من 11 إلى 12 جنيه في السوق الحر.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *