الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

الري:تبطين الترع يقضي على عدم وصول المياه للأراضي وإجهاد النباتات

قال الدكتور محمد غانم الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مشروع تبطين الترع يلعب دورًا مهمًا في عملية توزيع وإدارة المياه على جميع المنتفعين في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “أنا الوطن” على شاشة “الحدث اليوم”، مساء الاثنين، أن الترع خلال السنوات الماضية كانت تعاني من انتشار الكثير من الحشائش إلى جانب إلقاء المخلفات بها من بعض المواطنين، وهو ما تسبّب في الكثير من المشكلات.

وأوضح أن مشروع التبطين يُمكِّن الترع من توصيل كمية المياه المطلوبة لجميع المنتفعين في الوقت المطلوب، لا سيّما أن الكثير من المزارعين اشتكوا من عدم وصول المياه إلى نهايات الترع، إلا أن هذه المشكلة تم حسمها بشكل تام.

ولفت إلى أن عملية تأهيل الترعة تُعيد القطاع التصميمي للترعة طبقًا للزمام واحتياجاته، مع إنشاء قطاع هندسي سليم، يكون قادرًا على إيصال المياه حتى نهاية الترعة بدون أي مشكلات أو عوائق.

وأكّد أنه خلال ثلاثة أيام من بداية دور العمالة (نقل المياه) تكون جميع الأراضي الزراعية على الترعة قد حازت المياه المطلوبة وبالتالي يتم الري دون أي مشكلات، وهو ما ساهم في استقرار الوضع الزراعي في هذا الإطار، وعقّب: “هذا المشروع يجعل المزارع لا يخاف أبدًا من عدم وصول المياه للأرض”.

في الوقت نفسه، أكّد المتحدث أن هذا المشروع مفيد للنبات نفسه، وقال: “عندما يحصل النبات على كمية المياه في الوقت المناسب، فهذا يؤدي إلى تجنب حدوث إجهاد للنبات الذي يحدث حال زيادة المياه أو نقصانها وهذا يؤثر على الإنتاجية”.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *