الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

حملات توعوية لتحسين جودة المحاصيل

تكثف مديرية الزراعة بجنوب سيناء، أنشطتها العملية والتوعوية من خلال شن قوافل زراعية تجوب المزارع في مدن المحافظة كافةً؛ لتقديم التوجيه والدعم والمشورة للمزارعين، بغرض تحسين جودة المحاصيل الزراعية.

وأجرى الدكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، جولة تفقدية للمزارعين بمدينة طور سيناء، يرافقه الدكتور أحمد القط الأخصائي العلمي للقمح، والمهندس ثروت منصور مدير الإدارة الزراعية بطور سيناء، والمهندسة مستورة ناصر مدير إدارة الخدمات الزراعية، لحث المزارعين على توريد محصول القمح إلى مطحن الطارق.

وتفقد خلال الجولة الزراعات، وحرص على تقديم النصح والإرشاد اللازم للمزارعين بشأن الالتزام بتنفيذ توصيات وزارة الزراعة للزراعات الصيفية والخاصة بالتبكير في الزراعة.

وقال وكيل الوزارة، في تصريح لـ”الشروق”، اليوم الأربعاء، إن الدولة تتجه نحو تحسين سلالات الأبقار، وتمصير السلالات لجعلها أفضل إنتاجية، وذات كفاءة تحويلية للغذاء، سواء في التسمين أو في الحليب، مناشدًا المزارعين بالتوجه للبنوك للاستفادة مما تقدمة الدولة من مبادرات تخص تمويل مشروع البتلو ورؤوس الماشية.

وأوضح أنه جرى خلال الجولة توجيه المزارعين نحو الاعتماد على الري بالتنقيط بدلا من الري بالرش لما توفره هذه الطريقة من المزايا العديدة، وإرشادهم بالزراعة على مصاطب.

وأكد أنه جرى إرشاد المزارعين بالالتزام بتسميد أشجار الفاكهة كالمانجو، والعنب، والنخيل مع تجنب التعطيش، والالتزام بالري في المواعيد المناسبة والمحددة لذلك، وعدم الري خلال نشاط الرياح.

وعلى جانب آخر قام المهندس سمير السعيد وكيل مديرية الزراعة، بمتابعة العمل بالصوبة الزراعية التابعة للمديرية.

وأكد وكيل المديرية، أنه جارٍ غسل الصوب الزراعية لتوفير المزيد من الإضاءة الجيدة بها، والمساهمة في زيادة النوار، خاصة أنه جرى تعطيش الزراعات خلال الأيام القليلة الماضية؛ بهدف زيادة الأزهار وتثبيت النوارة بالشجرة، وعمل تسميد وري لتلك الزراعات في آنٍ واحد بنترات الكالسيوم من أجل زيادة الإنتاج.

وأوضح وكيل المديرية، أنه جرى عمل بعض الإصلاحات بموتور الرش من تغيير للزيت وتشحيم طلمبة المياه؛ استعدادًا لغسل الصوب الزراعية.

عن المحرر

شاهد أيضاً

15 تكليفا من وزير الزراعة لقيادات الوزارة.. تعرف عليها

أصدر علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من الرسائل والتكليفات الهامة لقيادات الوزارة وقطاعاتها ومديرياتها وجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *