الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

اليوم.. «الرى» تبدأ إزالة الدفعة الأخيرة من العوامات السكنية

تعتزم وزارة الموارد المائية والرى، اليوم إزالة آخر ما تبقى من العوامات السكنية التى ترسو على ضفة النيل فى المنطقة الواقعة بين العجوزة والكيت كات، بينما لم يفقد ملاكها الأمل فى قرار «متأخر» بوقف الإزالات.
كان وزير الموارد المائية والرى، محمد عبدالعاطى، أشار فى بيان قبل أيام إلى أنه سبق توجيه إنذارات لهذه العوامات التى وصفها بـ«المخالفة»، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة جميع بشأنها، فيما اعتبر هذه الإزالات «رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه التعدى على نهر النيل». وأكد عبدالعاطى، أن أعمال إزالة باقى العائمات المخالفة بنطاق القاهرة الكبرى ستتواصل خلال الأيام القادمة.
وأزالت وزارة الموارد المائية والرى 3 عوامات سكنية، فى 18 يونيو الماضى، قالت إنها تابعة لقيادات بجماعة الإخوان المسلمين. وفى 27 يونيو، أعلنت عن إزالة رسو مخالف لعدد 11 عائمة سكنية فى العجوزة والكيت كات، بالتنسيق مع أصحاب العائمات وبمعرفتهم. وبعد 24 ساعة أزالت معدات الوزارة 4 عوامات.
وفى 20 يونيو الماضى، تلقى ملاك العوامات إنذارا بإزالتها؛ نتيجة لعدم تجديد الترخيص بالرسو على ضفة نهر النيل، وهى التراخيص التى قالوا إن وزارة الرى امتنعت عن تجديدها فى عام 2020.
والأسبوع الماضى، قال رئيس الإدارة المركزية بقطاع حماية النيل بوزارة الموارد المائية والرى أيمن أنور، لـ«الشروق» إنه اعتبارا من عام 2011 أصبحت أوضاع العائمات السكنية غير قانونية، حيث «لم تجدد الترخيص ولا تملك رخصا للرسو»، مؤكدا أنها باتت متهالكة وليس لديها صلاحية فنية، بخلاف التلوث الذى تسببه.
وأضاف أنور :«منحنا السكان فرصة للتحرك، وأرسلنا إليهم إنذارات مسجلة بعلم الوصول، والتقيت بعضهم فى مكتبى ونصحتهم بإرسالها إلى ورشة ومن ثم إلى الجهات المختصة لإمكان تحقيق أقصى استفادة ممكنة فى ضوء رؤية صاحب العائمة».

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *