الخميس , سبتمبر 19 2024

بدء توريد الأرز المحلى بالمحافظات

بدأ موسم توريد الأرز المحلى فى عدد من المحافظات، فى ظل إجراءات رقابية مشددة.

قال السيد دايرة وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الدقهلية، إن المساحة المنزرعة بالمحافظة بلغت 318 فدانا. ومن المقرر توريد طن على كل فدان، مشيرا إلى أن متوسط إنتاجية الفدان تتراوح بين 3.5 ـ 4.5 طن.

أضاف أن الوزارة بدأت حصر المخالفين، وتم تحرير 12 محضرا ومصادرة 500 طن أرز منذ بدء الموسم.

لفت دايرة، إلى أن هبوط سعر الأرز الشعير فى السوق الحر يوما بعد يوم، يسهم فى الاقتراب من السعر الرسمى المعلن من قبل الوزارة للتوريد ويؤدى إلى زيادة الكميات الموردة.

من جانبه قال محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بمحافظة الغربية،، إن المساحة المنزرعة من الأرز فى المحافظة تقدر بـ70.1 ألف فدان. ويوجد 19 موقعا للتخزين تابعة للمضارب والبنك الزراعى.

ومن المستهدف توريد 70.1 ألف طن أرز شعير قابلة للزيادة، فى حين تتوافر مواقع تخزينية تكفى 450 ألف طن. ولكن تم تأجيل افتتاح مواقع التخزين لحين بدء التوريد.

أشار أبوهاشم، إلى أن سعر الأرز الشعير تم تحديده بـ 6600 جنيه للطن رفيع الحبة و6850 جنيها للطن عريض الحبة، متوقعًا أن يبدأ التوريد جغرافيا أول أكتوبر.

ولفت أبو هاشم إلى أن زيادة سعر أردب القمح إلى 1000 جنيه، يعتبر حافزا للفلاحين.

فالمساحة المنزرعة كانت 137.38 ألف فدان، فى حين تم توريد 146.5 ألف طن، معتبرا أن المساحات والحيازات غير حقيقية، مما أثر على المحصول، ولكن تم تحقيق مستهدف أكثر من العام الماضى والذى سجل 137 ألف طن قمح.

ولفت إلى وجود 36 مكتبا تموينيا متطورا بمحافظة الغربية، تقوم بحل كافة المشاكل الخاصة بالبطاقات التموينية. كما توجد رقابة عالية لتوفير خدمة عالية.

وجاء فى القرار رقم 109 الخاص بتنظيم تداول الأرز خلال الموسم الحالى ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ على 15جنيهًا، و الأرز الأبيض غير المعبأ «السائب» 12 جنيهًا، وتلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها فى الفقرة السابقة فى أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

وأكد القرار على توريد طن واحد على كل فدان ومن المستهدف توريد 1.5 مليون طن بواقع طن على كل فدان حتى منتصف ديسمبر المقبل.

ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر، يعاقب كل من يخالف القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه.

وقال محمد معوض رئيس شركة مضارب البحيرة، إن الشركة لديها 6 مناطق لتجميع الأرز و3 مناطق تابعة للصوامع بجانب 5 مناطق تابعة للبنك المركزى.

وتستهدف الشركة، شراء كمية تتراوح بين180ـ 187 ألف طن أرز خلال الموسم، متوقعا أن يبدأ الموسم فى المحافظة منتصف الشهر الحالى ويمتد حتى منتصف ديسمبر.

أضاف معوض، أن الشركة تعمل حاليا فى تعبئة الأرز المستورد وطرحه فى المجمعات الاستهلاكية خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر بسعر 10.5 جنيه للكيلو جرام.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *