الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

«الزراعة» تُحدد آليات تصدير 5 محاصيل زراعية فى الموسم الجديد

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، آليات تصدير أول 5 محاصيل زراعية فى الموسم التصديرى الجديد، وهى (البصل الأخضر، والبصل المجفف، والموالح، والبطاطس، والفول السودانى).

يبدأ الموسم التصديري للحاصلات الزراعية رسميًا فى مطلع سبتمبر من كل عام، ويمتد حتى نهاية أغسطس من العام التالى له.

وفقًا لإجراءات الحجر الزراعي، فلن يُسمح بفحص أى رسائل تصديرية من البصل الأخضر إلا في المحطات المكودة، ومن إنتاج الأراضي المكودة لدى الحجر، وسيفتح باب التكويد بداية من 10 أكتوبر الجاري وحتى نهاية الشهر.

أوضح منشور رسمى صادر عن «الحجر»، أنها فتحت الباب بالفعل لاستقبال طلبات تكويد شركات ومحطات تعبئة وتغليف البطاطس المُصدِرة إلى دول الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من مطلع أكتوبر الجارى، وستنتهى فترة التكويد نهاية الشهر، ولن تُقبل أى طلبات بعد هذا الموعد.

أضاف المنشور، أن الإدارة بدأت أيضًا استقبال طلبات تكويد محطات الموالح خلال أكتوبر الجارى، مع أن تتعهد الشركات التصديرية حال رغبتها في التصدير إلى الصين بالإلتزام بتنفيذ كافة اشتراطات «بكين»، كما يجب تقديم طلب تكويد منفصل للدول الأخرى بخلاف الصين، مثل (اليابان، ونيوزلاندا، واستراليا)، والذين يطلبون اشتراطات خاصة بهم.

ووفقا للإجراءات الجديدة يبدأ استقبال طلبات تكويد مزارع البصل المجفف الخاصة بالتصدير مطلع أكتوبر الجارى، والباب مفتوح أمام المزارع حتى نهاية ديسمبر المقبل، حيث تختلف فترات حصاد البصل باختلاف الصنف.

ألزم «الحجر الزراعى»، مُصدرى البصل المجفف والمزارع التصديرية بتقديم طلبات تكويد واعتماد قبل الحصاد بمدة لا تقل عن 45 يوما، وأكد أنه لن يُسمح بالتصدير لأى دولة إلا من مزارع مكودة.

كما حددت إجراءات الحجر الزراعي فترة تكويد محصول الفول السودانى فى شهر أكتوبر الجارى.

قال هانى حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الإجراءات الخاصة بتصدير تلك المحاصيل أصدرتها الإدارة المركزية للحجر الزراعي بناءًا على منظومة التكويد الجديدة التي تُنظمها بنص القرار رقم 386 لسنة 2021.

أوضح حسين، أن الكثير من الدول أصبحت تشدد اشتراطاتها بشأن سلامة الغذاء، ونحاول الالتزام بالمنظومة الجديدة للحكومة قدر الإمكان للاستمرار فى تنمية صادرات الحاصلات الزراعية بشكل عام.

وارتفعت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الموسم التصديري 2021-2022 بنسبة 13.1% لتسجل ما قيمته 2.722 مليار دولار مقابل 2.406 مليار دولار خلال موسم 2020-2021، وفق بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *